728x90 AdSpace

4 مارس 2016

الرئيس بوتين: إجراء انتخابات في سورية ينسجم مع الدستور ولا يؤثر على عملية تسوية الأزمة

السبئي - موسكوَ
عقد قادة روسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا لقاء عبر الفيديو اليوم لبحث تطورات الوضع في سورية بعد تطبيق وقف الأعمال القتالية وسبل استئناف الحوار السوري في جنيف.

وذكر الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي “ضرورة مواصلة القتال بلا هوادة ضد تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الارهابية في سورية”.
وأوضح بوتين أن قرار الحكومة السورية اجراء انتخابات مجلس الشعب في نيسان القادم “ينسجم مع الدستور السوري ولا يؤثر على الخطوات الجارية لبناء عملية سلمية لحل الازمة في سورية”.
وأشار الكرملين إلى أن القادة الخمسة أكدوا أن تطبيق وقف الأعمال القتالية في سورية أتى بنتائج إيجابية.
بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي مسائل تسوية الأزمة في سورية والوضع حول كوريا الديمقراطية
كما بحث الرئيس بوتين مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي مسائل تسوية الأزمة في سورية والوضع حول كوريا الديمقراطية إضافة إلى الخطوات الهادفة لاستقرار سوق النفط العالمي.
وقال ديميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي في تصريح نقلته وكالة نوفوستي.. “جرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول وقف الأعمال القتالية في سورية والوضع المتوتر حول كوريا الديمقراطية كما
تمت مناقشات الخطوات الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط محليا وعالميا مع الشركاء الأجانب”.
لافروف: لا ارتباط بين وقف الأعمال القتالية في سورية وانطلاق الحوار السوري السوري في جنيف
في السياق ذاته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عدم وجود ارتباط بين اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية وبدء الحوار السوري السوري في جنيف لافتا إلى أن العمليتين يجب ان تجريا بشكل متواز.
ونقلت وكالة تاس الروسية عن لافروف قوله على هامش اجتماع رباعية النورماندي في باريس أمس: “ليس هناك أي شروط مسبقة لوقف الأعمال القتالية بل يجب أن يتم ذلك بشكل متواز مع إيصال المساعدات الإنسانية وتحريك العملية السياسية الشاملة التي تضم جميع الأطراف السورية”.
ولفت لافروف إلى وجود محاولات لتصوير اتفاق وقف الأعمال القتالية على أنه نظام يجري العمل به لأسبوعين فقط واصفا هذا الأمر بأنه تشويه للحقيقة “فالاتفاق لا يخضع لجدول زمني محدد أو شروط وهو ليس سوى خطوة أولى لوقف إطلاق نار شامل يحمل طابعا دائما” موضحا وجود فرق قانوني بين وقف الأعمال القتالية ووقف إطلاق النار “فالأخير هو نظام أكثر استقرارا وجدية”.
وبحسب لافروف فإن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا سيعقد في التاسع من الشهر الجاري اجتماعا للأطراف السورية سيمهد الطريق للحوار موضحا “أن ذلك سيكون عملية تشارك فيها عدة مجموعات من “المعارضة السورية” وفي البداية سيجري ذلك بشكل منفصل وستكون هناك اتصالات بين الأمم المتحدة ومختلف “المعارضين” ووفد الجمهورية العربية السورية .. وآمل في أنهم سيجتمعون بعد ذلك في غرفة واحدة”.
يذكر أن وقف الأعمال القتالية في سورية بدأ السبت الماضي تنفيذا للاتفاق الروسي الأمريكي الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بالاجماع بموجب القرار رقم 2268 ولكن بعض التنظيمات الارهابية قامت بخرقه عشرات المرات بحسب المركز الروسي لتنسيق وقف الأعمال القتالية ومقره قاعدة حميميم.
ومن المتوقع استئناف الحوار السوري السوري في جنيف يوم التاسع من آذار الجاري بحسب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا الذي أكد انه لن يوءجل الموعد مرة أخرى.
واضطر دي ميستورا إلى تعليق المحادثات بسبب إصرار وفد معارضة الرياض على إفشالها بتعليمات سعودية تركية وعدم قدرة دي ميستورا على تشكيل وفد ذي تمثيل واسع للمعارضة بحسب نص القرار الدولي 2254 إضافة إلى عدم التوصل إلى اتفاق نهائي حول قائمة التنظيمات الإرهابية في سورية.
الدفاع الروسية :قوافل من شاحنات الأسلحة تصل يومياً من تركيا لمناطق سورية ينتشر فيها إرهابيو “جبهة النصرة” و”أحرار الشام”
12-2-660x330
أكدت وزارة الدفاع الروسية أنه تم رصد 41 خرقا لوقف الأعمال القتالية من قبل التنظيمات الإرهابية في سورية خلال اليومين الماضيين.
وذكرت الوزارة أن قوافل من شاحنات الاسلحة تصل الى الارهابيين في سورية من تركيا التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن استمرار المعارك في حلب وإدلب لافتة إلى أن قوافل الأسلحة تصل كل يوم من تركيا إلى مناطق سورية ينتشر فيها إرهابيون من تنظيم “جبهة النصرة” و”حركة أحرار الشام  “.
يذكر أن وقف الاعمال القتالية في سورية بدأ السبت الماضي تنفيذا للاتفاق الروسي الأمريكي الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بالاجماع بموجب القرار رقم 2268 ولكن بعض التنظيمات الإرهابية قامت بخرقه عشرات المرات بحسب المركز الروسي لتنسيق وقف الاعمال القتالية ومقره قاعدة حميميم.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: الرئيس بوتين: إجراء انتخابات في سورية ينسجم مع الدستور ولا يؤثر على عملية تسوية الأزمة Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً