السبئي-
دمشق-سانا
ويبدو على قصص عوض ظهور الفن والرسم بالكلمات كسمة أساسية بارزة جاءت بخبرة فنية أدت الحالة الوطنية التي يتحدث فيها عن العدوان الصهيوني على غزة كقصتي فوضى الألوان وبرج من الملح فطغت السمة الفنية السردية في هذه القصص على الجوانب الفنية الأخرى معوضة بأسلوبها الرشيق عن حالات الصراع في كثير من مواطن هذه القصص.
واستخدم صاحب غفوة لهديل الرماد العلاقة البصرية الفكرية المرتكزة على إحساس شعري في إقامة العلاقات بين شخصيات القص وتقديم الواقع على شكل لوحات فيها روح إنسانية نشأت خلال الدفق العاطفي الموجود في المفردات المكونة للتعابير.
واستطاع الكاتب خلال أسلوبه التعبيري أن يجمع بين كثير من التناقضات السلبية والايجابية عبر الأفكار المطروحة ليكون لوحة سردية متوازنة الموضوع فيتمكن القارئ من استنتاج ما يريد حيث يرى بشراً يعيشون الحياة كما نعيشها ويعكسون طموحاتنا وتطلعاتنا وآمالنا.
ويستخدم عوض أسلوب المفاجأة في خواتيم القصص الموجودة في المجموعة فتأتي على شكل ومضات فنية غير متوقعة تنتظر الخاتمة انفجارها فتترك كثيراً من الدهشة وراء ما قدمه من صور فنية.
وتحمل المرأة في قصص المجموعة جماليات وصفات تعطيها كثيراً من الألق ما يدفع المتلقي إلى الإعجاب ببراعتها ودهشتها إضافة إلى عمله على محاولة إدخال بطلات قصصه إلى صفحات التاريخ في اتقان عملية تخطي الزمان والبيئة لتناسب صورة المراة في كل البيئات والمراحل الزمنية.
ويعمل الكاتب على الإهتمام بالحالات الإجتماعية من خلال إدارته لحوارات الشخصيات أو من خلال تبني أبطال القص حالة السرد الأدبي معتمداً على المواقف النفسية التي كانت أساساً في إثارة هذه القصص وتكوينها على ما هي عليه.
وطغت الحالة الفنية المعبأة بتراكم الصور على أسلوب الكاتب السردي فانسحبت عناصر التشويق في أكثر القصص وغابت الحبكة والحدث وتكثيف المشاعر خلال أسلوب القص فوصلت إلى أسلوب قريب من المقالة وضاعت في أكثر الأحيان بين أسلوب السرد القصصي وأسلوب سرد المقالة ففقدت ألقها القصصي.
ودخل الجانب الوطني في كثير من قصص المجموعة التي نشرها اتحاد كتاب العرب بأسلوب عاطفي دون أن توجد قصص كاملة تعالج قضايا الشعب الفلسطيني إلا أنها أدت شيئاً من الإثارة العاطفية لدى القارئ.