728x90 AdSpace

10 أكتوبر 2023

الرئيس بوتين: التدهور الحاد في الشرق الأوسط نتيجة فشل السياسة الأمريكية في المنطقة..وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يبدأ من تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة

السبئي- موسكو:صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعليقا على الأزمة الراهنة في الشرق الأوسط، بأن التدهور الحاد في الشرق الأوسط مثال واضح على فشل السياسة الأمريكية في المنطقة.
جاء ذلك قبيل بدء المباحثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، حيث نشر الصحفي المختص بشؤون الكرملين بافل زاروبين في قناته الرسمية على تطبيق "تليغرام" مقطعي فيديو للرئيس الروسي بينما يدلي بتصريحات بشأن الوضع في الشرق الأوسط، حيث قال الرئيس: "أعتقد أن كثيرين يتفقون معي في أن التدهور الحاد للأوضاع في الشرق الأوسط هو مثال واضح على فشل السياسة الأمريكية، فقد حاولت الولايات المتحدة احتكار التسوية في الشرق الأوسط، إلا أنها لم تكن مهتمة بإيجاد حلول وسط مقبولة للجانبين، وإنما كانت تمارس ضغوطا على طرفي الصراع، دون مراعاة المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني".
وأكد الرئيس على أن مفتاح حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يبدأ من تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة"



التقى فلاديمير بوتين، رئيس وزراء جمهورية العراق محمد شياع السوداني، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لروسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: السيد رئيس الوزراء، الزملاء، الأصدقاء،

مرحبا بكم في روسيا وموسكو.

السيد رئيس الوزراء،

نحن سعداء لرؤيتك.

العلاقات بين بلدينا تتطور بنجاح إلى حد ما. وفي العام المقبل، سنحتفل بالذكرى الثمانين للعلاقات الدبلوماسية.

لقد أنجزت بلادنا في العقود الماضية الكثير في بناء العلاقات مع العراق، وفي أكثر المجالات تنوعاً، وعلى رأسها المجال الاقتصادي. وتعمل لجنة حكومية دولية على هذا الأمر اليوم. وفي عام 2022، ارتفعت تجارتنا بنسبة 43%، لكنها انخفضت للأسف هذا العام.

لدينا الكثير لنناقشه. وبهذا المعنى، تأتي زيارتك بالطبع في الوقت المناسب تمامًا.

ومن المؤكد أن قطاع الطاقة هو الجانب الرئيسي لتعاوننا. تعمل أكبر شركاتنا بنجاح في بلدك. لقد استثمرت شركاتنا ما مجموعه حوالي 19 مليار دولار، وتعاوننا، الذي كان بالفعل فعالاً للغاية في هذا المجال، سوف يتوسع. نحن ننسق عملنا ضمن صيغة أوبك+ ونقوم بذلك بنجاح من أجل استقرار الوضع في الأسواق العالمية. بشكل عام، نحن نحقق الكثير من النجاح، وآمل أن نواصل العمل بهذه الطريقة للمضي قدمًا.

لدينا العديد من الأهداف الثنائية، وسنركز اهتمامنا عليها جميعا. سنشارك غدًا في الجلسة العامة لأسبوع الطاقة الروسي. وهذا حدث دولي قيم ومحترم في مجال الطاقة العالمية، حيث يمكن للمتخصصين والخبراء أن يجتمعوا ويناقشوا التطورات الحالية، وكذلك الآفاق قصيرة المدى والبعيدة.

وبالطبع فإن زيارتك لروسيا تأتي وسط أزمات: فالأزمة الأوكرانية مستمرة، وللأسف نشهد تدهوراً حاداً في الأوضاع في الشرق الأوسط. وأعتقد أن الكثيرين سيوافقونني على أن هذا مثال واضح على سياسة الولايات المتحدة الفاشلة في الشرق الأوسط، التي حاولت احتكار عملية التسوية، لكنها للأسف لم تكن معنية بإيجاد حلول وسط مقبولة للجانبين، بل بل على العكس من ذلك، طرح أفكاره الخاصة حول كيفية القيام بذلك والضغط على كلا الجانبين، كلاهما حقًا: أولاً على أحدهما، ثم على الجانب الآخر. ولكن في كل مرة دون النظر إلى المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني، مع الأخذ في الاعتبار، أولاً وقبل كل شيء، ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة.

لكن على أية حال، بغض النظر عما يحدث هناك... أعرف موقفك، سيدي رئيس الوزراء، وموقفنا هو أن الضرر الذي يلحق بالسكان المدنيين يجب أن يتم التقليل منه إلى الصفر، ونحن ندعو جميع أطراف النزاع إلى القيام بذلك. .

سنتحدث بالتأكيد عن هذا بالإضافة إلى مشاكل أخرى خلال زيارتك اليوم. وبعد الاجتماع الموسع، نخطط أيضًا لإجراء محادثة وجهًا لوجه خلال غداء خاص. ستكون هناك فرصة لمناقشة كل شيء بالتفصيل.

أهلاً بك مرة أخرى، سيدي رئيس الوزراء.

رئيس وزراء جمهورية العراق محمد شياع السوداني ( إعادة ): شكرا جزيلا سيدي الرئيس.

تحياتي لأعضاء الوفود.

أشكركم جزيل الشكر على الدعوة لزيارة روسيا.

إن روسيا دولة صديقة تربطنا بها علاقات عميقة وتاريخية. وأود أن أعرب مرة أخرى عن امتنان العراق لروسيا لدعمها في الحرب ضد الإرهاب، والحرب ضد الإرهاب، لتزويدنا بالأسلحة حتى نتمكن من مقاومة العصابات الإرهابية المسلحة. مما لا شك فيه أن هذه الحلقة في العلاقة ذات قيمة كبيرة؛ كان عام 2014 ذا أهمية كبيرة للعلاقات بين بلدينا.

ونريد من خلال زيارتنا تعزيز التفاعل وتطوير العلاقات التي لها آفاق ممتازة في المجالات السياسية والأمنية والثقافية والاقتصادية. لدينا العديد من الفرص المختلفة أمامنا.

لدينا أساس جيد. فهناك شركات روسية تعمل، على سبيل المثال، في قطاع النفط والغاز. تلعب بلداننا دورًا مهمًا في سوق النفط، وبالتالي من المهم بالنسبة لنا مواصلة التنسيق والتعاون الثنائي ضمن صيغة أوبك+. وينبغي أن يرتكز هذا التنسيق على مراعاة آليات العرض والطلب ومصالح المستثمرين والمنتجين والمستهلكين. وسنتطرق بالطبع إلى هذه القضايا ونناقشها خلال اجتماع اليوم. وغدًا ستتاح لنا أيضًا فرصة جيدة لمناقشة هذه القضايا، بالإضافة إلى قضايا الطاقة، والتي بالطبع هي محور اهتمام الكثيرين، بما في ذلك الحكومة العراقية.

تأتي زيارتنا في وقت نرى فيه تنفيذ مشروع تنموي كبير سيضمن التجارة بين آسيا وأوروبا ويساهم في تكامل ممرات النقل، وأعني ممر النقل بين الشمال والجنوب في المقام الأول. وهذا سيدعم كافة دول المنطقة والعالم أجمع وسيكون له تأثير إيجابي عليها.

والآن اتخذت التطورات في فلسطين منحى معقداً وخطيراً. وهذه هي النتيجة الطبيعية لاستمرار إسرائيل في انتهاك حقوق الفلسطينيين، في حين ظل المجتمع الدولي صامتا وفشل في الوفاء بالتزاماته بموجب القرارات المعترف بها دوليا. إننا نشهد الآن انتفاضة أخرى: انتفاضة الفلسطينيين الذين يطالبون بوضع حد لهذه الانتهاكات لحقوقهم.

تصعيد واضح وخطير للغاية، يسفر عن مقتل مدنيين وتنفيذ تفجيرات عفوية، بما في ذلك ضد أهداف مدنية: كل هذا قد يؤدي إلى تدمير قطاع غزة. والآن، نحن جميعا، كدول عربية وإسلامية، وأيضا مع روسيا، العضو الدائم في مجلس الأمن [الأمم المتحدة]، وهي قوة عظمى، نتحمل مسؤولية هنا. وهذه مسؤولية أخلاقية، بما في ذلك على القوى الكبرى، لوقف هذه الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين وإنهاء الحصار على قطاع غزة.

وبطبيعة الحال، يحاول العراق اليوم الحفاظ على الاستقرار في جميع المناطق من خلال سياساته، بما في ذلك ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية. لقد عانينا كثيراً من الحصار والحرب؛ وبالطبع، فإن موقفنا ثابت: نحن ندعم البحث عن حلول سلمية عبر الحوار لإنهاء الصراعات التي لها عواقب سلبية للغاية على المستوى الإنساني وعلى المستوى الاقتصادي.

ومن الواضح أن الغرض من هذه الزيارة هو مناقشة هذه القضايا ومواقفنا المشتركة وتعزيز علاقاتنا الثنائية. كما نريد أن نساهم في تخفيف المعاناة في المنطقة وضمان الاستقرار في الشرق الأوسط والعالم أجمع.

شكرًا لك.

فلاديمير بوتين : شكرا لك.



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: الرئيس بوتين: التدهور الحاد في الشرق الأوسط نتيجة فشل السياسة الأمريكية في المنطقة..وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يبدأ من تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً