بقلم الدكتور/ خالد السبئي:
مـقــدمـة عــامـــة :
قسم تحرير المحتوى:قبل الدخول إلى أجزاء (السياسة التحريرية لمحتوى الموقع الإلكتروني ) لابد من تناول هذا المصطلح بالتعريف, فتعرف بأنها مجموعة من المبادئ والقواعد الضابطة لطريقة إعداد المواد من أخبار وتقارير وعرضها على موقع الإلكتروني. واستمداد هذه الأطر و(-الخطوط العريضة Outline-) من المبادي العامة للتحرير، خاصة الموجه لمحتوى الويب، ومنها ما يستمد من المبادئ التقنية، ومعايير التحكيم.
وينبَّه إلى أمور، منها
1- أن هذه الضوابط تنصبُّ بشكل رئيس إلى المحتوى الخبري والتقريري، ويشمل أجزاء أخرى من العمل الصحفي بشكل تبعي.
2- أن هذه الضوابط تمَّ تقنينها للمحافظة على التناسق العام والمظهر الكلي لموقع الإلكتروني؛ ليظهر كوحدة واحدة، وبصمة واحدة.
تشتمل أجزاء هذه السياسة على ما يلي
أولاً الضوابط العامة.
ثانياً. ضوابط في نصوص المحتوى.
ثالثاً ضوابط فنية.
رابعاً ضوابط الصورة.
خامساً ضوابط خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.
سادساً ضوابط النشر في الملف الصحفي.
سابعاً ضوابط النشر باللغات غير العربية.
ثامناً ضوابط نشر بيانات الاتصال.
تاسعاً دور المحرر في المحتوى الثابت.
عاشراً دور المحرر في المحتوى المتغير (الأخبار والفعاليات والأحداث).
أولاً الضوابط العامة
1- الاهتمام بتكامل المادة المنشورة وجودتها، من حيث جمال الصياغة وسلاسة التعبير، ووضع علامات الترقيم.
2- التركيز على نقل الخبر، وليس الإسهاب في توصيف ملابسات الحدث.
3- صغر حجم الخبر أو التقرير، والاختصار بقدر المستطاع، فما يسعنا في المواقع قد لا يسعنا في الإعلام الإلكتروني.
4- التناول الموضوعي دون تهويل.
5- الخبر يجيب عن (ماذا- من- أين- متى)، ولا يتطرق الخبر لذكر (لماذا؟) فهو لا يعنى بتعليل القرار أو التعميم الإداري أو تفسيره إلا إذا طلب ذلك بشكل واضح ومفصل.
6- سرعة نشر الخبر، إلا إذا كان من متطلبات نشره غير ذلك كأن يكون مجدولاً وموقتاً بتوقيت.
7- عدم التعرض للحياة الخاصة للأفراد عند صياغة الخبر.
8- يجب موافقة رئيس التحرير على كل ما ينشر من مواد على الموقع.
9- ضرورة أن يتم أرشفة كافة المعلومات والأخبار والاحتفاظ بها لاستخدامها عند الضرورة.
ثانياً. ضوابط في نصوص المحتوى
1- تنسيق النصوص
- عدم وضع خط أسفل الكلمات والعبارات (يتم استخدام ذلك فقط للروابط).
- عدم استخدام الخطوط المائلة أو الكبيرة للتأكيد على شيء ما أو إبراز أهميته.
2- تركيبة نصوص المحتوى
- يجب أن تشتمل بداية الصفحة على عنوان جذاب وشارح لمحتوياتها.
- اتباع الأسلوب المختصر في عرض الأفكار التي ستتضمنها الصفحة.
- استخدام عناوين فرعية مثل العناوين الرئيسية.
- في الصفحات الطويلة، تجميع العناوين الفرعية في أعلى الصفحة على أن تكون في شكل روابط للداخل.
- في الصفحات الطويلة، يجب استخدم روابط ضمن أجزاء الصفحة لإمكانية الرجوع لأعلى الصفحة بشكل متتابع.
- يجب أن تشتمل الصفحة الواحدة على موضوع واحد وهدف واحد.
3- تجنب التكرار وعدم الحداثة
- يجب عدم تكرار المعلومات أو كتابة موضوعات قديمة وغير مناسبة من ناحية التوقيت.
- يجب عدم تكرار معلومات موجودة في صفحات أخرى، وعند الحاجة إلى مثل هذه المعلومات فيجب أن يتضمن النص رابطاً يؤدي إلى هذه المعلومات.
- ضرورة وجود تاريخ في كل صفحة ضمن أجزاء المحتوى.
- يجب استخدام تواريخ محددة ضمن مواد المحتوى (خاصة الأخبار) بدلاً من استخدام مؤخراً، في وقت لاحق، حديثاً....إلخ.
- تجنب استخدام صيغة المستقبل إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك، ويجب أن يأتي المستقبل في شكل تواريخ محددة.
- عند الإشارة إلى قنوات اتصال وتواصل، فيجب أن تكون خاصة بالعمل وليس بأشخاص بعينهم.
4- أشكال الروابط وكيفية صياغتها
- اجعل نص الرابط معبراً بوضوح وشارحاً لنفسه ليتمكن المتصفح من الضغط عليه في حالة الرغبة للوصول إلى هذه الصفحة.
- من الأفضل أن تأتي الروابط منفردة في سطر واحد أو في قائمة من الروابط.
- إذا كان الرابط يؤدي لصفحة في موقع آخر، فيجب الإشارة لذلك.
- إذا كان الرابط يفتح في صيغة ملفات مختلفة مثل الـ (PDF)، فيجب الإشارة إلى ذلك مع توضيح حجم الملف أو عدد الصفحات.
- سيتم رفض الصفحات والأخبار التي تحتوي على روابط لا تعمل.
5- صفحات التعليمات والإرشادات
- يجب أن تأتي التعليمات والإرشادات في صفحات مستقلة بعيداً عن أنواع المحتوى الأخرى (عن الموقع، الملف الصحفي... إلخ).
- يتم وضع التعليمات وترتيبها بشكل منطقي ومقبول مع تحديدها بأرقام.
- يجب استخدام عبارات سهلة ومباشرة مثل (افعل كذا لتصل إلى ...).
6- أشكال الجداول وتناسق الصفحة
- يجب تجنب استخدام الجداول في حالة نصوص المحتوى العادية، إلا في حالات البيانات (الأرقام والإحصاءات).
- يجب استخدام جداول قصيرة لا تحتاج إلى تمرير الصفحة بالفأرة.
- من الأفضل أن تكون الجداول قريبة من بعضها لتتناسب مع مكونات الصفحة.
- لا يفضل استخدام الجداول في حال كان النص مكتوباً على سطرين داخل أي من خلاياها.
7- المحتوى وزيادة فرص البحث
- يجب استخدام كلمات مفتاحية ملائمة للمحتوى وشائعة الاستخدام بين المتصفحين بما يضمن زيادة فرص البحث عن المحتوى.
- استخدام كلمات مفتاحية في عناوين المحتوى، على أن تدل تلك الكلمات بصورة مباشرة على مضمون المحتوى.
ثالثاً ضوابط فنية
1- يكتب الخبر بطريقة الهرم المقلوب (الأهم فالمهم), وليس الهرم المعتدل ( الذي يمهد للموضوع في بدايته).
2- استخدام الأسلوب البسيط والأساليب السهلة البعيدة عن التعقيد والإلغاز والتعبيرات الأدبية، ليتسنى فهمه من قبل متعددي الثقافات.
3- يكتب العنوان بالمضارع (تدشن …) أو المصدر (حضور الاختبارات … ).
4- في التعامل مع أخبار الشخصيات؛ يتوجب الإلمام بالوصف الوظيفي لكل شخصية مع معرفة المستويات الوظيفية لهذه الشخصيات.
5- تُذكر أسماء الدول أول مرة بالاسم الرسمي، ثم يشار إليها باسمها المختصر.
6- ذكر أسماء الأمراء والمسؤولين كاملة أول مرة، ثم يشار إليها بالاختصار بعد ذلك.
7- إثبات جميع الهمزات بحسب قواعد اللغة.
8- التمييز بين الياء والألف اللينة (يحتوي- محتوى).
9- التمييز بين الهاء و التاء المربوطة في آخر الكلمة (بريدة- بريده).
10- إدراج الآيات القرآنية من برنامج خاص، وفي حال التعذر يتم التأكد من صحة الآية بالرجوع إلى المصحف المطبوع.
11- إثبات النصوص المنقولة على لسان المسؤولين (التصريحات، أو ما شابه) كما هي بين قوسين ودون تغيير إلا في إطار التدقيق الإملائي.
12- يُعتمد تقويم أم القرى في تاريخ الأخبار مقروناً بالتاريخ الميلادي الموافق له.
13- اختيار العنوان من الجزء الأول في الموضوع، الذي غالباً ما تكون أجزاؤه مرتبة تنازلياً حسب الأهم فالمهم.
رابعاً ضوابط الصورة
أشارت نتائج الأبحاث إلى أن
75% من القراء يلاحظون الصورة.
50% يلاحظون العناوين الرئيسية.
29% تلفت نظرهم تعليقات الصور.
25% يهتمون بالمادة التحريرية.
مما يعني أن الصورة هي أفضل وسيلة لجذب انتباه القراء، حيث يتطلع القارئ دائماً إلى الإثارة والتشويق في الصور فيشاهدها أولاً، ثم يشرع في الإلمام بالتفاصيل، كما أن الصور المصاحبة للأخبار تعزز وتقوي مستوى تذكر موضوعات الأخبار.
من هنا كان لابدَّ من مراعاة الآتي
1- الاهتمام بالإخراج الفني الجيد وبجودة الصورة ونوعيتها وتوفر عنصر الجذب فيها.
2- إن وضع الصورة مع الخبر ليس وظيفة زخرفية؛ إنما هو لتوضيح الأخبار التي تصاحبها، وما لا يستطيع أن يقوله كاتب النص.
3- يجب توفير نص توضيحي للصور المهمة، خاصة الصور المعقدة، مثل الأشكال البيانية أو ما شابهها.
4- وضع وصف مختصر للصور وعروض الفلاش (وهذا المعيار يدعم ذوي الإعاقة الذين يستخدمون البرامج الناطقة أثناء تصفح الانترنت).
5- ألا يتجاوز حجم الصورة (size) (500) kilobytes).
6- أن تكون الصورة (960) Pixels.
7- الصورة الرئيسية للخبر والصور المهمة (3 صور تقريباً إن وجدت) توضع ضمن نص الخبر.
8- صور الأخبار والفعاليات والتغطيات بصفة عامة - وتستثنى الصورة الرئيسية والصور المهمة- توضع في مكتبة الصور.
9- أن تضيف الصورة للمضمون التحريري للوحدة المنشورة، بحيث لا تكون تكراراً لما تقدم من صور أو مضمون تحريري.
10- عدم نشر صورة فيها خدش للحياء أو مخالفة للشريعة أو الأعراف الأكاديمية.
11- سيتم رفض الصفحات والأخبار التي تحتوي على صور لا تعمل أو بها خلل، أو كانت أبعاد الصورة غير مناسبة.
12- بالنسبة للصور الخاصة بالبنرات الكبيرة الخاصة بالأحداث والفعاليات التي تنشر على مستوى الجامعة؛ يجب أن يكون لها حدث موجود ومنشور في الصفحة الرئيسية بارزاً بكامل التفاصيل والمواعيد ونحو ذلك.
خامساً ضوابط خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي
1- يُنشر عنوان الخبر الرئيسي من الموقع مع الرابط الخاص به فقط، ويستثنى من ذلك الخبر العاجل وحالة الأزمات التي تتطلب سرعة النشر إلى أن يتم النشر كخبر على الموقع الرئيسي .
2- عدم التصرف في الرد، ويكفي الإحالة على إيميلات المختصين بالرد والتبيين.
سادساً ضوابط النشر في الملف الصحفي
1- نشر ما له علاقة بأهداف الجامعة أو أهداف الجهة الأكاديمية.
2- تذييل الخبر بالمصدر؛ للاطلاع عليه.
3- يتم اعتمادها دون تحريرها أو مراجعتها من قبل إدارة المحتوى، كما لا يتم ترجمتها إلى أية لغة أخرى، ويُكتفى بترجمة العنوان الرئيسي للصفحة.
سابعاً ضوابط النشر باللغات غير العربية
1- يتم الالتزام في ترجمة المصطلحات والأقسام والجهات بالقائمة المعتمدة من قبل عمادة تقنية المعلومات، وإذا وجدت ملاحظات على الترجمة يتم التواصل مع العمادة بشأنها.
2- يتحمل المترجم أو الشركة المترجِمة المسؤولية الكاملة عن المحتوى.
3- في حالة ورود أسماء أعلام في الخبر العربي في جدول مستقل كأسماء المرشحين أو الخريجين، إذا كان عدد الأسماء يتجاوز 10 أشخاص فإننا نذكر أثناء الترجمة في اللغة الأجنبية (للاطلاع على أسماء المرشحين – مثلا - الدخول على هذا الرابط باللغة العربية). وإذا كان عدد الأسماء 10 فما دون فإنه يتم ترجمته إلى اللغة المعنية ووضعه في جدول منسقاً مرتباً كما هو الحال في اللغة العربية.
4- إذا كان المحتوى بنراً فقط يرفض مباشرة، لأنه يجب أن يكون مصحوباً بمحتوى نصي، ثم يُطلب من الجهة التي وضعت المحتوى كتابة نص مختصر بعد البنر. وعلى المترجم أن يضع البنر بلغته الأصلية أثناء الترجمة مع ترجمة النص المصاحب له.
5- إذا كان المحتوى كصورة فقط فإنه يرفض مباشرة بشكل نهائي، لأنه يجب أن يكون محتوى نصياً لترجمته إلى اللغات الأخرى.
ثامناً ضوابط نشر بيانات الاتصال
- أن يكون عنوان معلومات الاتصال واضحاً باسم القسم الداخلي أو الإدارة.
- أن لا يحتوي عنوان معلومات الاتصال على أسماء أشخاص.
- أن توضع أرقام هواتف السنترال بشكلٍ منفصلٍ عن التحويلات.
- يجب التقيد بالصيغة الدولية لأرقام الهواتف والجوالات والفاكسات والسنترالات الموضحة في نموذج تعبئة معلومات الاتصال.
- يجب التقيد بطريقة كتابة التحويلات، ودمج التحويلات الخاصة بقسمٍ واحدٍ في حقلٍ واحدٍ، مثال (4012-4552-4782).
تاسعاً دور المحرر في المحتوى الثابت المحتوى الثابت هو محتوى وصفي لأحد مكونات العمل ضمن الجهة التي تشرف على البوابة، ويتميز هذا المحتوى بأنه يتم إعداده مرة واحدة ولا يتغير، ولكنه في الوقت نفسه قد يحتاج إلى تحديث في حالة حدوث أية تغييرات جوهرية أو ظهور معلومات جديدة تحتاج إلى الإضافة إلى المحتوى الذي تم إعداده في البداية، كالهيكل التنظيمي، أو إضافة أقسام، أو دمج بعض الإدارات.
عاشراً دور المحرر في المحتوى المتغير (الأخبار – الفعاليات -الإعلانات)
أبرز ما يقوم به المحرر في هذا الجانب هو تحرير وضبط اللغة والتدقيق لمحتوى الأخبار والفعاليات والأحداث، ويمكن التعامل معها جميعاً على أساس أنها قصة خبرية وذلك حسب ما يلي
مكونات القصة الخبرية تتكون القصة الخبرية من ثلاثة أجزاء رئيسية هي
أ) المقدمة
ويتم تحريرها باختيار أهم جزء من تفاصيل الخبر، الذي يمثل مركز الثقل وصياغته في فقرة لا يتجاوز عدد كلماتها الثلاثين؛ لتتضمن ملخصاً للموضوع وتكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة، وتبرز الطابع المميز للخبر، وتعطي آخر التفاصيل عن الحدث وتجذب القارئ لمتابعة القراءة.
ب) التفاصيل
وتتكون من أجزاء كل منها تشكل شريحة من الخبر، تتناول جزءًا من أحداثه في وحدة متكاملة، يتم ترتيبها في تسلسل وفق الأهمية التنازلية لكل منها، أي نبدأ من الأهم، ثم الأقل أهمية، وهكذا.
ج) الخلفيات
وهي الجذور الرئيسية التي تسببت بوقوع الحدث أو تطوراته السابقة. ويمكن تجزئة بدايات أو جذور الحدث إلى فقرات تتضمن كل منها جزءًا من تلك الأوليات أو الأصول في وحدة متكاملة، ويتم ترتيبها وفق الأهمية التنازلية لكل منها.
والخبر الكامل هو الذي يعطي الإجابات الوافية والكاملة عن الأسئلة الستة التالية
من..؟ من الذي لعب الدور الأول في وقوع الحدث.
متى..؟ زمن وقوع الحدث.
أين..؟ مكان وقوع الحدث.
ماذا..؟ ماذا حدث.
كيف..؟ تفاصيل الحدث.
لماذا..؟ والمراد به هنا أوليات، أو خلفيات الحدث، مع الحرص على عدم الإغراق في التعليل.
ويسعى المحرر دائماً ليضمن الخبر الإجابات عن هذه الأسئلة، وليس بالضرورة أن تكون لكل الأخبار خلفيات؛ فهناك أخبار ليست لها أوليات سابقة.
قسم تحرير المحتوى في صفحة التحربر في الموقع الإلكتروني.
ممكن نقول .إنشاء الخبر او المشاركة أو تعديلها أو إدارتها أو حذفها في الموقع الإلكتروني
يمكنك كتابة المشاركات والمسودات أو تعديلها أو حذفها في أي وقت.
كتابة مشاركة جديدة
سجّل الدخول إلى... بحساب الايميل
انقر على مشاركة جديدة.
أنشئ الخبر او المشاركة.
اختياري: لمشاهدة كيف ستبدو المشاركة، انقر على معاينة.
لحفظ مشاركتك بدون نشرها، انقر على حفظ. لنشر مشاركتك، انقر على نشر.
إضافة تصنيفات إلى مشاركاتك (اختياري)
يمكنك استخدام التصنيفات لتنظيم مشاركاتك.
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
لفتح عرض التعديل، انقر على مشاركة حالية أو انقر على مشاركة جديدة.
على يسار الصفحة، انقر على التصنيفات.
أدخِل تصنيفًا أو انقر على تصنيف موجود.
نصائح:
يمكنك إضافة أكثر من تصنيف واحد إلى أي مشاركة.
في لوحة بياناتك او التحكم ، يمكنك العثور على تصنيفات بجانب العنوان.
يمكن لقرائك العثور على تصنيفات في مشاركاتك واستخدامها لتصفية المحتوى.
تصفية مشاركاتك حسب التصنيف
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
في أعلى يسار الصفحة، انقر
على القائمة المنسدلة للتصنيفات Down arrow icon.
انقر على أحد التصنيفات.
نشر مشاركة
جدولة مشاركة
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
انقر على عنوان المشاركة.
على اليسار، انقر على إعدادات المشاركة ثم جدولة.
اختَر وقت نشر المشاركة وتاريخه.
انقر على تم.
لتحديد المنطقة الزمنية:
في لوحة البيانات الرئيسية، في القائمة اليمنى، انقر على الإعدادات ثم اللغة والتنسيق.
ضمن "التنسيق"، اختَر المنطقة الزمنية التي تريدها.
في الركن العلوي الأيسر، انقر على حفظ الإعدادات.
استخدام البريد الإلكتروني للنشر إلى مدونتك
تشغيل النشر عن طريق البريد الإلكتروني
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم المتجّه للأسفل سهم متجّه للأسفل.
انقر على المدونة.
في القائمة اليمنى، انقر على الإعدادات ثم البريد الإلكتروني.
بجانب "النشر باستخدام البريد الإلكتروني"، اكتب كلمة فريدة من نوعها لإنشاء عنوان بريد إلكتروني لإرسال المشاركات إليه.
اختَر إما نشر المشاركات المُرسَلة بالبريد الإلكتروني تلقائيًا وإما حفظها كمسودات لنشرها لاحقًا بنفسك.
في الركن العلوي الأيسر، انقر على حفظ الإعدادات.
النشر بواسطة البريد الإلكتروني
أنشئ رسالة إلكترونية، مع كتابة عنوان المشاركة في موضوع الرسالة.
سيكون نص الرسالة هو المشاركة نفسها:
لتحديد نهاية المشاركة، أدخل end#.
لتضمين صورة، أرفق صورة إلى رسالتك الإلكترونية.
أرسل الرسالة الإلكترونية إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي أنشأته:
(username.[secretword]@blogger.com).
ملاحظة: أي مستخدم يراسل عنوان البريد الإلكتروني الفريد هذا سيتمكّن من النشر على مدونتك وكأنه أنت.
تعديل مشاركة في الموقع الإلكتروني
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
ضمن اسم الموقع الإلكتروني ، انقر على المشاركات.
أشر إلى المشاركة التي تريد تعديلها.
انقر على تعديل.
أجرِ تغييراتك.
اختياري: لمشاهدة كيف ستبدو المشاركة، انقر على معاينة.
بالنسبة إلى المشاركات التي تم نشرها من قبل، انقر على تحديث أو العودة إلى المسودة. وبالنسبة إلى المشاركات التي لم يتم نشرها حتى الآن، انقر على نشر أو حفظ.
حذف الخبر او مشاركة
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم المتجّه للأسفل سهم متجّه للأسفل.
في لوحة البيانات، انقر على المدونة.
أشر إلى المشاركة التي تريد حذفها.
انقر على حذف.
تنسيق مشاركة
اختيار طريقة عرض شفرة HTML وفواصل الأسطر في مشاركاتك
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني
ضمن اسم الموقع الإلكتروني ، انقر على المشاركات.
انقر على عنوان المشاركة المراد تعديلها.
في الجانب الأيسر، انقر على إعدادات المشاركة ثم الخيارات.
اختَر كيفية عرض شفرة HTML.
اختَر طريقة عرض فواصل الأسطر.
انقر على تم.
بالنسبة إلى الاخبار اوالمشاركات التي تم نشرها من قبل، انقر على تحديث أو العودة إلى المسودة. وبالنسبة إلى المشاركات التي لم يتم نشرها حتى الآن، انقر على نشر أو حفظ.
إضافة رابط "قراءة المزيد"
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم المتجّه للأسفل سهم متجّه للأسفل.
انقر على الخبر او المشاركة.
في مربع الإنشاء، ضع المؤشر حيث تريد وضع رابط "قراءة المزيد".
انقر على إدراج رابط انتقال.
إنشاء نموذج الاخبار اوالمشاركات
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم المتجّه للأسفل سهم متجّه للأسفل.
انقر على صفحة الموقع.
في القائمة اليمنى، انقر على الإعدادات ثم الاخبار او المشاركات والتعليقات والمشاركة.
ضمن "المشاركات"، بجانب نموذج المشاركات، انقر على إضافة.
أضِف النموذج.
في الركن العلوي الأيسر، انقر على حفظ الإعدادات.
المحتوى الذي يجب تجنّب إضافته إلى الموقع
تجنب إضافة محتوى يستضيفه شخص آخر دون موافقته.
تجنّب استخدام مواد محمية بموجب حقوق الطبع والنشر.
تجنّب إضافة المحتوى الذي ينتهك سياسة المحتوى. ويشمل هذا على سبيل المثال لا الحصر، الصور الجنسية الصريحة التي يتم نشرها دون موافقة الشخص المعني والمحتوى البغيض أو العنيف أو الفج.
إضافة الصور والفيديوهات إلى الموقع الإلكتروني
يمكنك إضافة الصور والفيديوهات إلى أيٍّ من مشاركات المدونة التي تنشئها.
إضافة صورة إلى مشاركة الموقع الإلكتروني
يتم تخزين الصور الموجودة في مدونتك في أرشيف ألبومات Google وتظهر في Blogger عندما تدرجها في الصفحات أو مشاركات الموقع الإلكتروني.
ملاحظة: يتم حساب الصور أو الفيديوهات المحمّلة ضمن حد سعة التخزين إذا:
تجاوز ارتفاع صورتك أو عرضها 2048 بكسل.
كانت مدة الفيديو أطول من 15 دقيقة.
إدراج صورة في مشاركة الموقع الإلكتروني
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم لأسفل سهم متجه للأسفل.
حدد الموقع الإلكتروني المراد تحديثها.
أنشئ خبر او المشاركة جديدة أو عدّل مشاركة لإضافة الصور.
في "محرّر المشاركات"، انقر على "إدراج صورة" إدراج صورة.
اختر المصدر الذي تريد تحميل الصورة منه.
اختر صورة أو أكثر لتحميلها.
انقر على إضافة الصور المحددة.
عند تحميل الصورة إلى المشاركة، انقر عليها لتغيير حجمها أو شرحها أو محاذاتها في الصفحة.
سحب الصور إلى مشاركة في صفحة الموقع الإلكتروني
إضافة صورة إلى مشاركة بسرعة عن طريق سحبها:
أنشئ مشاركة جديدة أو عدّل مشاركة لإضافة الصور.
اسحب صورة من مجلّد أو من سطح المكتب إلى صفحة المشاركة في المكان الذي تريد ظهورها فيه.
إيقاف فتح الصور في عرض مركّب
سيتم تلقائيًا فتح الصور في الموقع الإلكتروني في عرض مركّب، يُسمى العرض المبسط. لمنع فتح الصور في العرض المبسط:
سجّل الدخول إلى الصفحة لوحة التحكم في الموقع.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم لأسفل سهم متجه للأسفل.
حدد المادة او الخبر المراد تحديثها.
في القائمة اليمنى، اختَر الإعدادات ثُم المشاركات والتعليقات والمشاركة.
أسفل "المشاركات"، ابحث عن "عرض الصور في العرض المبسّط" ثم حدّد لا.
ملاحظة: إذا كانت طرق العرض الديناميكية مفعّلة، يجب إلغاء تفعيلها لتتمكّن من فتح الصور في الموقع الإلكتروني.
حذف الصور من ألبوم
يمكنك حذف الصور من أرشيف الألبومات في أي وقت. وعندما تحذف صورة من ألبوم مدونتك في أرشيف الألبومات، سيتم حذفها أيضًا من الموقع.
ملاحظة: عندما تحمّل صورة من مجلد خاص إلى الموقع الإلكتروني ، قد تظهر نسخة منها في كلّ من ذلك المجلد وفي أرشيف الألبومات. وإذا أردت إزالة هذه الصورة من أرشيف الألبومات تمامًا، عليك حذفها من كلا المكانين: المجلّد الخاص وألبوم الموقع الإلكتروني في أرشيف الألبومات.
تحرّي مشاكل التحميل وإصلاحها
إذا واجهت مشاكل أثناء تحميل الصور، امسح ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط، ثم جرّب الخطوات التالية:
أوقف حاجب النوافذ المنبثقة أو أضف الموقع الإلكتروني في إعدادات حاجب النوافذ المنبثقة.
أوقف أي مكونات إضافية ثبّتها في متصفحك.
جرّب أحدث الإصدارات من Google Chrome وMozilla Firefox وInternet Explorer.
إضافة فيديو إلى الموقع الإلكتروني
سجّل الدخول إلى اصفحة التحرير في الموقع الإلكتروني.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم لأسفل سهم متجه للأسفل.
أنشئ مشاركة جديدة أو عدّل مشاركة لإضافة فيديو في الموقع الإلكتروني.
في "محرّر الاخبار او المشاركات"، انقر على "إدراج فيديو" إدراج فيديو.
اختر الفيديو الذي تريد استخدامه.
ملاحظة:
تجنّب إضافة محتوى يستضيفه شخص آخر بدون موافقته.
تجنّب استخدام مواد محمية بحقوق الطبع والنشر بدون إذن. تعرّف على مزيد من المعلومات عن سياسة حقوق الطبع والنشر في الموقع الإلكتروني.
تجنَّب إضافة المحتوى الذي ينتهك سياسة المحتوى. ويشمل هذا الصور الجنسية الصريحة التي يتم نشرها بدون موافقة الشخص المعني والمحتوى البغيض والعنيف والفج.
إدارة الفيديوهات
يمكنك مشاهدة كل الفيديوهات المحمّلة إلى مدونتك أو تنزيلها أو حذفها.
بصفتك مالك الموقع الإلكتروني
سجّل الدخول إلى صفحة التحريرفي الموقع الإلكتروني.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم لأسفل سهم متجه للأسفل.
انقر على الموقع الإلكتروني التي تريد إدارة الفيديوهات فيها.
في القائمة اليمنى، انقر على الإعدادات ثُم غير ذلك.
ضمن قسم "الاستيراد والاحتفاظ بنسخة احتياطية"، ابحث عن "الفيديوهات من صفحة الموقع " وانقر على إدارة الفيديوهات. ستفتح مكتبة الفيديوهات في نافذة جديدة.
لحذف فيديو، انقر على حذف. لتنزيل فيديو، انقر على تنزيل.
بصفتك مؤلف في الموقع
سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.
في أعلى يمين الصفحة، انقر على السهم لأسفل سهم متجه للأسفل.
انقر على صفحة الموقعالتي تريد إدارة الفيديوهات فيها.
في القائمة اليمنى، انقر على الإعدادات ثُم الأساسية.
ضمن قسم "إدارة الفيديو"، ابحث عن "فيديوهات من الصفحة الموقع الإلكتروني " وانقر على إدارة الفيديوهات. ستفتح مكتبة الفيديوهات في نافذة جديدة..لحذف فيديو، انقر على حذف. لتنزيل فيديو، انقر على تنزيل.
وبهذا نكون قد انتهينا من شرح كيفية تقنية المعلومات.. في السياسة التحريرية. مع ضوابط و الصور والفيديوهات لمحتوى الموقع الإلكتروني اتمني ان يستفيد الجميع من الدرس وبالخصوص .مع خالص تحياتي وتقديري ومودتي