728x90 AdSpace

13 ديسمبر 2018

رئيس الوفد الوطني: يلخص ما خرجت به مشاورات السويد ويؤكد: من انتصر هو الشعب اليمني..واتفاق التهدئة بالحديدة مهم للإنسانية ومشاورات السويد من أفضل المشاورات التي خضناها

السبئي -ستوكهولم  13/12/2018:
أوضح رئيس الوفد الوطني التفاوضي إلى مشاورات السويد محمد عبد السلام أن الحوار الحقيقي في السويد كان مع المجتمع الدولي لا مع وفد الرياض، وأن المجتمع الدولي تفاوض مع وفد صنعاء لا مع بلدان أخرى، لافتا في مقابلة مع قناة المسيرة الفضائية إلى أن الوفد لم يرفض الحوار بشكل مباشر مع وفد الرياض، موضحا أن الحوار المباشر هو الأصح.

وقال عبد السلام أن إيقاف العمليات العسكرية في الحديدة وتحرير الأسرى هو انتصار للشعب اليمني والإنسانية، شاكرا أبناء تهامة والساحل الغربي الذين وقفوا في مرحلة تاريخية بوجه العدوان.
وأضاف أن السلطات المحلية القائمة حالياً ستكون هي السلطات الرسمية في الحديدة بالتنسيق مع الأمم المتحدة وهي من ستشرف على الملف الأمني، مشيرا، إلى أن من بين بنود الاتفاق انسحاب الغزاة من جنوب محافظة الحديدة بشكل كامل، وإزالة المظاهر المسلحة لقواتنا.
ولفت عبد السلام أن المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة هي وقف العمليات العسكرية وانسحاب القوات الغازية التي وصلت لأطراف المدينة، وإيقاف المظاهر العسكرية فيها وعدم وجود تهديد على المدينة من أي طرف.
وأكد أن وفد صنعاء حرص على تجنيب الحديدة أي عمليات عسكرية وقدم مبادرات عديدة، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لم ترفض الدور الإشرافي على ميناء الحديدة الذي قدمه الوفد سابقاً لكن بريطانيا وأمريكا رفضته.
وأكد رئيس الوفد الوطني أن الخط الواصل بين صنعاء والحديدة والخطوط الأخرى إلى تعز وصعدة يجب أن تكون آمنة وغير مستهدفة إطلاقاً، وأن القوات التي ستعمل في موانئ محافظة الحديدة هي قوات الأمن المحلية.
وأشار إلى أن قرار العدوان بإغلاق مطار صنعاء قرار سياسي من أجل معاقبة الشعب اليمني، وليس لأنه غير مؤهل، مؤكدا أن أحد بنود الإطار العام المقترح هو وضع حد نهائي للأعمال العسكرية في اليمن لكن الطرف الآخر رفض.
وقال إن الأمم المتحدة أمام خيارين بالعملية السياسية، إما البدء من الصفر أو الانطلاق من مسودة الإطار العام التي قُدمت، مضيفاً " من صمد في مواجهة العدوان لأربع سنوات من 17 دولة، قادر على الوصول للانتصار المشرّف."

ودعا عبد السلام أبناء الشعب اليمني إلى اليقظة العالية والحذر وتحديداً في جبهات الحديدة وتعز ودعم أبناء الجيش واللجان الشعبية في الجبهات، مشددا على أنه لا مؤشرات على ذهاب دول العدوان لوقف الحرب.
وكان قال رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام لم نخرج بكل شيء من مشاورات السويد لكنها أفضل المشاورات التي خضناها .. مبينا أنه تم التوصل إلى إتفاق للتهدئة في الحديدة.
واعتبر رئيس الوفد الوطني المفاوض في مؤتمر صحفي في ختام المشاورات اليوم، التوصل إلى اتفاق للتهدئة في الحديدة مهم للإنسانية وانتصار للمواطن اليمني والإنسانية.
وأضاف" الأمم المتحدة قدمت عدداً من المسودات المتعلقة بالإطار العام وأبدينا الاستعداد لإيقاف كامل العمليات العسكرية".
وأشار إلى أن المبعوث الأممي قدم إطاراً للذهاب إلى حل سياسي والطرف الآخر رفض الحديث عن هذا الإطار .. وقال"وافقنا على الإطار المقدم من الأمم المتحدة رغم بعض التحفظات".
وبين عبد السلام أن إيقاف العمليات العسكرية يتم عبر مرحلتين تم تحديدهما في الاتفاق .. مؤكدا أهمية تعزيز دور الأمم المتحدة في المنشآت والممرات الإنسانية لمختلف المحافظات.
وأوضح أن الطرف الآخر حرص على إضفاء طابع شكلي لإعطاء الجانب الاقتصادي طابعاً سياسياً .. وأضاف" اقترحنا مواصلة المشاورات على المستوى الاقتصادي للوصول إلى حل في مسألة صرف المرتبات ".
ولفت إلى أن الوفد الوطني طلب أن تراقب الأمم المتحدة الإيرادات والتأكد من سلامة صرف المرتبات.
وقال" ما أنجز في الفترة الأخيرة جيد وإيجابي، وكنا مرنين وقدمنا الكثير بشهادة الأمم المتحدة، وتمنينا ألا نعود إلا بوقف الحرب وفك الحصار على بلدنا ونأمل أن تستمر الأمم المتحدة بدورها".
وأشاد رئيس الوفد الوطني المفاوض بالجهود التي بذلتها لجنة الأسرى والتي كانت تملك كل المعلومات والقوائم فيما يخص عملية التبادل.
وأكد أن مسألة الأسرى لا تمثل انتصاراً لأحد .. معبرا عن أمله في إجراء عملية تبادل أسرى بشكل كامل.
وطالب بخروج القوات الأجنبية من اليمن وفقاً للقوانين الدولية والدستور اليمني .. مبينا أن هناك مصالح لدول العدوان من أجل مكاسب اقتصادية وسياسية إقليمية لا من أجل مصالح اليمنيين.
كما أكد رئيس الوفد الوطني المفاوض أن العمل العسكري في اليمن ليس حلاً والحوار هو الحل الوحيد .. وقال" مستعدون للدخول في الإطار السياسي بشكل كامل، ونأسف على إخراج الإطار السياسي من هذه المشاورات ".
وفيما يتعلق بالحديدة أوضح عبد السلام أنه تم التوصل لاتفاق لإعادة انتشار مشترك لكل الأطراف في موانئ محافظة الحديدة تحت رقابة الأمم المتحدة .. لافتا إلى أن هناك دور للأمم المتحدة على تفتيش السفن ولم يعد هناك داعي لتفتيشها في جيبوتي وغيرها.
وشدد على أهمية تعزيز دور الأمم المتحدة في المنشآت والممرات الإنسانية لمختلف المحافظات .. وقال " قدمنا تنازلات كبيرة من أجل شعبنا اليمني فيما يتعلق بموضوع الحديدة كونها المنفذ الوحيد المتبقي ".
وأضاف" اتفاق الحديدة لم يتم توقيعه، ولم نمانع التوقيع عليه، وهناك التزام إنساني وأخلاقي لتنفيذه".
وبخصوص مطار صنعاء الدولي قال عبد السلام " اقترحنا ذهاب الطائرات من مطار صنعاء إلى الأردن ومصر ولكن الطرف الآخر أصر على ذهابها إلى عدن".
وأكد رئيس الوفد الوطني المفاوض أنه لا مبرر لإغلاق مطار صنعاء، وهدف نقل الرحلات من صنعاء إلى عدن هو محاولة من الطرف الآخر لحفظ ماء وجهه .. لافتا إلى أن مطار عدن غير آمن بالمطلق وهم يعلنون أنه خارج سيطرتهم.
أمين الأمم المتحدة يعلن التوصل إلى هدنة في الحديدة و تعز
وكان أعلن الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الخميس عن التوصل لاتفاق تهدئة في الحديدة وتعز وإدخال المساعدات الإنسانية عبر ميناء الحديدة، وفتح مسارات إنسانية في تعز ونزع الألغام.
وقال أنطونيو غوتيريش أن وفد صنعاء الوطني ووفد الرياض توصلا إلى عدد من الإنجازات فيما يتعلق بالحديدة وتعز دون أن يشمل الاتفاق فتح مطار صنعاء الدولي، معربا عن أمله العمل من أجل المزيد.
وأضاف أن منظمة الأمم المتحدة قررت عقد جولة ثانية من المشاورات في شهر يناير المقبل معربا عن شكره للقيادة في صنعاء ووفدها على المشاركة وجهودها.
وأوضح أمين الأمم المتحدة أن الاتفاقية التي توصل لها وقد صنعاء ووفد الرياض اليوم تعني الكثير للبشرية كلها، وهي نقطة البداية لتحقيق السلام في اليمن.
بدوره قال المبعوث الدولي إلى اليمن :سنجد آلية لإعادة فتح مطار صنعاء، وأنه بموجب إتفاق الحديدة سيكون هناك أو إنسحاب للقوات منذ بدء الصراع في اليمن.


  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: رئيس الوفد الوطني: يلخص ما خرجت به مشاورات السويد ويؤكد: من انتصر هو الشعب اليمني..واتفاق التهدئة بالحديدة مهم للإنسانية ومشاورات السويد من أفضل المشاورات التي خضناها Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً