728x90 AdSpace

5 أكتوبر 2015

طيران العدوان السعودي يجدد قصف العاصمة صنعاء بشكل هستري ويستهدف مناطق فج عطان والحفا والتحرير.. الصحة بصعده تؤكد أن الوضع الصحي حرج جدا وبدء انتشار الأمراض والأوبئة

 السبئي - محافظات  خاص:
 واصل طيران العدوان السعودي الغاشم استهدافه لمناطق مختلفة بمحافظة تعز. معلومات عن الأهمية الاستراتيجية لباب المندب.

وأوضح مصدر محلي بمحافظة تعز جنوب اليمن  أن طيران العدوان شن عدد من الغارات الجوية المكثفة على منطقة بير باشا ومنطقة ذباب وميناء المخا وباب المندب، ما أدى إلى تضرر منازل المواطنين والممتلكات العامة والخاصة .

وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان السعودي يواصل قصفه العنيف على باب المندب ومنطقة ذباب في محاولة لإسناد مرتزقته الذين فشلوا في كل محاولاتهم للتقدم إلى باب المندب .. لافتاً إلى أن طيران العدوان استهدف ميناء المخا بعدد من الغارات الجوية.
وكان طيران العدوان يواصل ارتكاب جرائمه بحق اليمنيين بشكل هستري في عموم اليمن.. ففي العاصمة صنعاء:
جدد طيران العدوان السعودي الغاشم قصفه على العاصمة صنعاء واستهدف بسلسلة من الغارات المكثفة مساء أمس عدد من المناطق السكنية والمنشآت المدنية .

وأوضح مصدر أمني بأمانة العاصمة بقوله أن طيران العدوان السعودي استهدف منطقة فج عطان بمديرية السبعين للمرة الثانية على التوالي بسلسلة غارات عنيفة وقنابل قوية شديدة الانفجار ، بعد ان كان قصف نفس المنطقة ظهر أمس ، مما أدى إلى تضرر عدد كبير من منازل المواطنين وتهشم نوافذ المباني السكنية.

وأشار المصدر إلى أن القصف الهستيري للعدوان في يومه الثاني والتسعين بعد المائة استهدف أيضا منطقة الصباحة على المدخل الغربي للعاصمة صنعاء ، كما قصف طيران العدوان السعودي بثلاثة صواريخ عنيفة منطقة الحفاء ونقم الآهلة بالسكان.

وأضاف المصدر ان طيران العدوان استهدف أيضا في الساعات الأولى من فجر اليوم منطقة التحرير المكتظة بالسكان في قلب العاصمة صنعاء بأربعة صواريخ عنيفة مما تسبب في أضرار بالغة بالمنازل والمباني السكنية المجاورة والممتلكات الخاصة والعامة والمحلات التجارية .

وجدد المصدر الأمني بأمانة العاصمة مطالبته للمجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية إزاء استمرار جرائم العدوان السعودي بحق الشعب اليمني وقتل أبنائه وتدمير مقدراته وبنيته التحتية بشكل همجي وبربري على مدى ستة أشهر بالعاصمة صنعاء والمدن اليمنية غير مفرق بين منشأة خاصة أو مدنية أو عسكرية في انتهاك واضح ومخالف لكل المواثيق والقوانين الدولية الإنسانية والأعراف والقيم الدينية ومبادئ حسن الجوار.

وفي محافظة صعده :

شن طيران العدوان السعودي الغاشم سلسة من الغارات على عدد من المناطق المتفرقة بمحافظة صعدة .

وأوضح مصدر محلي بصعدة أن طيران العدوان شن سبع غارات جوية على منطقة القمع بمديرية كتاف، إضافة إلى غارتين استهدفت جبل الشبكة بمنطقة بني معاذ وأربع غارات على منطقة أل سالم بكتاف.

وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان السعودي الغاشم قصف سيارة ﻷحد المواطنين في الخط العام بمديرية باقم وأنباء عن إصابات .

ولفت المصدر إلى أن طيران العدوان استهدف منطقة القمع بمديرية كتاف، ومنطقة أل قراد بمديرية ساقين ما أدى إلى تدمير منزل وتضرر عدد من منازل المواطنين المجاورة .

وكما أكد مدير مكتب التربية بمحافظة صعده الدكتور عبد الإله العزي أن الوضع الصحي بالمحافظة حرج جدا نتيجة العدوان السعودي والحصار الجائر على البلاد.

وقال في تصريح له ان القصف الكثيف من قبل العدوان السعودي على المحافظة واستخدام اسلحة محرمة دوليا نتج عنها انبعاث غازات سامة ادت إلى إنتشار الأوبئة والأمراض في عدد من مديريات محافظات صعده ".

وأضاف" سقط حتى الآن حوالي 1200 شهيد في صعده جلهم نساء وأطفال ، وأكثر من 2500 جريح معظمهم ايضاً نساء وأطفال كون العدوان يستهدف المنازل ويدمرها على رؤوس ساكنيها ".

وأشار إلى أن العدوان السعودي دمر خمسة مستشفيات بما تحتويه من أدوية ومستلزمات طبية في كلاً من ، رازح ، والظاهر ، والملاحيط ، وباقم ، وكتاف ، إضافة إلى تدمير ستة مراكز صحية بما فيها أيضاً من أدوية ومسلتزمات طبية وأجهزة كان يعتمد عليها قطاع واسع من المواطنين في عدد من المديريات والمناطق وهي المراكز الصحية في كلاً من ، مران ، المشاف ، شدا ، المشنق ، نيد البارق ، قطابر .

ولفت إلى أن العدوان لم يستثن حتى الوحدات الصحية رغم صغرها وبساطة الأدوية التي تحتويها .. مشيراً إلى أنه دمر تسع وحدات صحية في كلاً من ، غافرة ، غزي الأزد ، ساقين ، مندبة ، غوار المشواه ، النظير ، بني القم ، الشوارق ، بركان .. مشيرا إلى أنه سقط عشرات من الشهداء والجرحى داخل هذه المستشفيات والمراكز الصحية.

وقال مدير مكتب الصحة "أن قصف الجسور واستهداف ناقلات النفط زاد الوضع سوءاً على ما كان عليه من السوء ، مشيراً إلى ان الأدوية والمستلزمات في المستشفيات المتبقية في صعده أشرفت على النفاد خصوصاً مع تزايد الجرحى الذين يستهدفهم العدوان السعودي في بيوتهم ومنازلهم ومزارعهم وقراهم واسواقهم .. لافتاً إلى ان المديريات الحدودية تعيش أصعب الأوضاع نتيجة القصف الجوي والصاروخي المكثف وتدمير أغلب المراكز الصحية والمستشفيات بتلك المديريات ، وتوقف الأخرى عن الخدمة نتيجة انعدام .

وأوضح أن شهداء كثر سقطوا من الكوادر الصحية التي لا زالت تعمل في المحافظة إضافة إلى العشرات من الجرحى الذين جرحوا وهم يؤدون واجبهم الديني والأخلاقي في تطبيب المرضى وعلاج الجرحى الذين يسقطون نتيجة القصف الهمجي والمتوحش للعدوا السعودي الغاشم وحلفائه .

وثمن مدير مكتب الصحة العزي المواقف الشريفة التي تقوم بها بعض المنظمات الدولية بمحافظة صعدة مثل اليونيسيف ، ومنظمة الصحة العالمية لرعاية الطفل، واللجنة الدولية للصليب الاحمر رغم مغادرتها المحافظة ، ومنظمة أطباء بلا حدود الفرنسية والأسبانية ، ومنظمات أخرى أجبرها العدوان الغاشم على مغادرة المحافظة ، والبعض الأخر تمارس بعض أنشطتها من العاصمة صنعاء ، والتي لها جميعاً إسهامات كبيرة وإيجابية في توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ، والتعاون أيضاً في صرف الحوافز للكوادر الصحية للاستمرار في العمل الصحي .. داعياً هذه المنظمات وجميع المنظمات الدولية الأخرى إلى تكثيف الجهود والتعاون والإسهام في التخفيف على أبناء المحافظة كون الوضع الذي وصلت إليها المحافظة نتيجة العدوان المستمر والحصار الخانق صعباً ومأساوياً .

وفي محافظة البيضاء 

واصل الطيران السعودي عدوانه اليوم على محافظة البيضاء، مستهدفا منشات عامة وخاصة.

وأوضح مصدر أمني بمحافظة البيضاء أن طيران العدوان السعودي استهدف بسلسلة من الغارات مديرية مكيراس .

وأشار المصدر إلى أن الطيران المعادي استهدف فجر اليوم منطقة بركان المحاذية لعقبة ثرة الاستراتيجية، خلفت دمار كبيرا في المنطقة .. مبينا أن طيران العدوان قصف ظهر اليوم رأس عقبة ثرة والغول .

وفي محافظة الحديدة :

شن طيران العدوان السعودي اليوم عدة غارات على مدينتي اللحية شمال محافظة الحديدة ومدينة المراوعة شرق المحافظة.

وأوضح مصدر محلي بالمحافظة ان طيران العدوان استهدف في قرية العلوي، مركز الانزال السمكي التابع للهيئة العامة للمصائد السمكية ودمر الهنجر الخاص بالمركز والسور وعدد من قوارب الصيادين.

وكشف المصدر عن الخسائر التي لحقت بالقطاع السمكي جراء القصف بنحو 60 مليون ريال.

وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان السعودي استهدف مزرعة بمنطقة واقر بوادي سهام مديرية المراوعة، ما أدى إلى تدمير تلك المزرعة والأدوات الزراعية.

وفي محافظة عمران:

أكد نائب مدير عام مكتب المالية بمحافظة عمران عادل كعيبة ان العدوان السعودي على اليمن تسبب في تعثر جميع المشاريع التنموية المحافظة سواء قيد التنفيذ منها أو الجاري الإعداد لها.

وأوضح كعيبة أن المشاريع الخدمية والتنموية في جميع مديريات المحافظة توقفت بسبب العدوان السعودي الذي يستهدف البنية التحتية ومختلف المنشآت العامة والخاصة في المحافظة.

وأشار إلى أن البرامج التنموية الاستثمارية السنوية في الموازنات العامة للسلطة المحلية توقفت العام الجاري بسبب العدوان منها مشاريع في مجالات التربية والصحة والآثار والطرق والزراعة.

وفي محافظة حجة :

قال مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة حجة الدكتور أيمن أحمد مذكور " أن العدوان السعودي الغاشم تسبب في أحداث أضرار مباشرة وغير مباشرة على القطاع الصحي في المحافظة.

وأوضح الدكتور مذكور في تصريح لوكالة اﻷنباء اليمنية /سبأ/ أن الاضرار المباشرة التي أحدثها العدوان الاجرامي على القطاع الصحي تمثلت في تدمير 65 مرافقا صحيا بالقصف بالمدفعية والطيران جميعها تقع في مديريات حرض وميدي وبكيل المير.

وقال الدكتور أيمن مذكور " أن تلك المرافق توزعت على ثلاثة مستشفيات حكومية وأربعة مستشفيات خاصة بالإضافة الى ثمانية مراكز طبية حكومية وأربعة مستوصفات خاصة و 18 وحدة صحية حكومية و 28 وحدة تابعة للقطاع الخاص شملت عيادات طبية ومخازن ادوية ومختبرات طبية" .

وأصاف" كما تسبب العدوان الغاشم في احراق سيارتي اسعاف من خلا قصف طيران العدوان المباشر لهما في حرض وبكيل المير و نجم عن ذلك العمل الوحشي استشهاد سائق احدى السيارتين وإصابة اربعة عاملين صحيين اخرين".

وبين أن الاضرار الغير مباشرة التي اصابت القطاع الصحي بالمحافظة تمثلت في أن الوضع الامني الذي فرضه العدوان تسبب في مغادرة 76 كادرا من الكوادر الطبية الاجنبية بالمحافظة من مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة اﻷمر الذي أوجد نقصا كبيرا في عدد الكوادر الطبية التخصصية في مستشفيات المحافظة.

وقال" كما تسبب العدوان والحصار الجائر المفروض على الوطن برا وبحرا وجوا في أحداث نقص كبير في الادوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات بما فيها محاليل وأدوية مرضى الفشل الكلوي، فضلا عن أن شحة وانعدام المشتقات النفطية في السوق وانعدام الكهرباء العامة قد أدى إلى توقف بعض المستشفيات عن العمل لعدم قدرتها على تشغيل مولدات الكهرباء التابعة للمستشفيات ومراكز الغسيل الكلوي".

وأشار مدير عام مكتب الصحة بحجة إلى أن انعدام البنزين جعل المستشفيات عاجزة عن تحريك سيارات الاسعاف لنقل المرضى المحتاجين سواء داخل المحافظة او الى خارجها أو الجرحى من ضحايا العدوان السعودي الغاشم .

وشدد مدير مكتب الصحة العامة والسكان بحجة على ضرورة اﻹسراع بدعم مكتب الصحة والمستشفيات بكميات كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية وخصوصاً أدوية العمليات والتخدير ومحاليل الغسيل الكلوي بالإضافة للأدوية الاسعافية او المنقذة للحياة، وكذا سرعة توفير احتياج المستشفيات والمراكز الطبية من المشتقات النفطية(الديزل+البترول) لضمان تشغيل مولدات الكهرباء وسيارات الاسعاف بالمستشفيات.

وأكد حاجة القطاع الصحي الماسة إلى توفير الاجهزة الطبية الناقصة لتشغيل المختبر المركزي وبنك الدم بالمحافظة، ورفد مكتب الصحة بما لايقل عن عشر سيارات إسعاف جديدة مع توفير النفقات التشغيلية اللازمة لتغطية العجز في سيارات الاسعاف في المديريات والمستشفيات.

ونوه الدكتور مذكور بضرورة توفير الدعم المالي لتسيير حوالي عشرون فريق من الفرق الطبية المتنقلة او العيادات المتنقلة لتغطية احتياج النازحين من الخدمات الطبية في المناطق التي يوجد بها نازحين، وكذا دعم القطاع الصحي بمبالغ اضافية من الميزانية التشغيلية للمرافق الصحية لمواجهة الاحتياج المتزايد للخدمات الطبية نتيجة كثرة الجرحى والمصابين والمرضى ولتغطية العجز نتيجة انخفاض ايرادات الدعم الشعبي لكثير من المرافق الصحية ما يترتب على ذلك عدم القدرة على شراء احتياجات هذه المرافق الصحية من الادوية والتغذية والنظافة غيرها من نفقات التشغيل.

ووجه مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بحجة نداء إنسانيا عاجلا لكلاً من وزارة الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بالمحافظة وكذلك جميع المنظمات الطبية والإنسانية الدولية لسرعة تقديم الدعم والمساندة للقطاع الصحي بالمحافظة والذي اوشك على الانهيار ما قد يؤدي الى توقف الخدمات الطبية العلاجية والإسعافية وقد يصل التراجع الى تدهور الخدمات الصحية الروتينية مثل التحصين والصحة الانجابية وجميع خدمات الرعاية الصحية الاولية المتمثلة في برنامج معالجة سوء التغذية وبرنامج مكافحة الملاريا وغيرها من البرامج الصحية الاخرى.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: طيران العدوان السعودي يجدد قصف العاصمة صنعاء بشكل هستري ويستهدف مناطق فج عطان والحفا والتحرير.. الصحة بصعده تؤكد أن الوضع الصحي حرج جدا وبدء انتشار الأمراض والأوبئة Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً