728x90 AdSpace

19 نوفمبر 2014

لافروف: روسيا تعمل على إيجاد الحلول للأزمات على أساس القوانين الدولية

السبئي نت - موسكو
أكد وزير الخارجية الروسى سيرغي لافروف أن روسيا تعمل على إيجاد الحلول للازمات المختلفة ولاسيما في أوكرانيا والشرق الأوسط وشمال افريقيا وتنطلق من أهمية الجهود الدولية في المساعدة على الحل على أساس القوانين والأعراف الدولية.

وقال لافروف في كلمة له اليوم أمام مجلس الدوما الروسي حول السياسة الخارجية الروسية “إن روسيا لا تزال تقدم المساعدة لحكومات العراق وسورية والدول الأخرى في المنطقة من أجل مواجهة أزماتها الداخلية وهي اقترحت بحث كل الأخطار الناجمة عن هذه الأزمات في إطار الأمم المتحدة من أجل وضع استراتيجية شاملة متكاملة لاحتوائها”.
وأشار لافروف إلى أن روسيا قدمت مبادرات فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني الذي تتواصل المفاوضات حوله مع طهران لافتا إلى أن التقدم فى هذا الملف سيساعد على تحسين الأوضاع في الشرق الأوسط والتقدم بالمبادرة المتعلقة بانشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط.
وأوضح لافروف أن الازمة الأوكرانية هي “نتاج سياسة بعض الدول الغربية الساعية الى تعزيز أمنها على حساب أمن ومصالح الدول الأخرى وتوسيع الفضاء الجيوسياسي الخاضع لسيطرتها ومطامح حلف الناتو بالتوسع شرقا على حساب المشاركة في تشكيل منظومة الأمن المتكاملة وهو ما أدى إلى تحقيق انقلاب غير دستورى وغير شرعي في أوكرانيا”.
وبين لافروف أن الدول الغربية تقوم بدعم كل ما يفعله فريق الحرب في كييف بما فى ذلك الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وعدم العمل على دفع الطرفين إلى الحوار وتطبيق الاتفاقات الموقعة وخاصة اتفاق مينسك واتفاق جنيف لحل الأزمة والتي نصت على ضرورة إجراء إصلاح دستورى بمشاركة كل القوى السياسية وإقامة حوار مباشر بين ممثلي سلطات كييف وإقليم دونباس.
وأشار لافروف إلى أن الدول الغربية تحاول تزوير الحقائق من خلال اتهام روسيا ببعض ما يجرى وهو ما يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي ولا يساعد على احتواء الأزمة الاوكرانية لأن مثل هذه الاتهامات لا أفق لها.
وقال لافروف إن الحصار الاقتصادى الذى تفرضه سلطات كييف على مناطق شرق البلاد “يدخل في إطار مساعيها لتمهيد الطريق نحو غزو عسكري آخر وحل الأزمة عن طريق العنف وليس فقط خنق المنطقة اقتصاديا واجتماعيا”.
وأكد لافروف استعداد روسيا للحوار مع الغرب والعمل في جميع الظروف القائمة لافتا إلى أن العقوبات أحادية الجانب وغير الشرعية لا تساعد على الاطلاق على حل الازمة الأوكرانية وإلى أنه لا بديل عن التعاون المتكافئ بين روسيا والاتحاد الأوروبي بسبب الروابط الوثيقة بينهما فى المجال الاقتصادي والسياسي والثقافي.
وشدد لافروف على أن من أولويات السياسة الخارجية الروسية في ظروف الأزمة الاوكرانية والضغوط الغربية هو تعزيز الموقف الروسي في إطار النظام العالمي الجديد الذى يتميز بالتعددية القطبية مبينا أن روسيا مستعدة لتطوير العلاقات مع كل الدول التي تريد التعاون على أساس الاحترام المتبادل وتعترف بالدور القيادى للامم المتحدة.
وقال لافروف “إن روسيا تحاول أن تعزز ثقافة الاحترام المتبادل في العلاقات الدولية ولكن الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون الضغط على الدول الاخرى وبالتالي عندما تحاول دولة ما أن تدافع عن مصالحها على حساب مصالح الآخرين فهذا سيؤدي إلى نتائج سلبية على الصعيد العالمي”.
وأوضح لافروف أن روسيا تولى اهتماما لتطوير التعاون في إطار مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون حيث يتم الآن العمل على إطلاق بنك بريكس المشترك بحجم 100 مليار دولار لافتا إلى أن دور بريكس يزداد على الصعيد الدولي وهو ما أكدته الأحداث الأخيرة وخاصة ما جرى في إطار قمة العشرين قبل أيام في أستراليا.
وفي سياق متصل أكد لافروف أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري نصحه بعدم الاكتراث بتصريحات الرئيس باراك أوباما التي قال فيها “إن روسيا تشكل واحدة من التهديدات العالمية”.
وقال لافروف “لقد أثارت انتباهي قائمة التهديدات التي سمح الرئيس أوباما لنفسه بذكرها منذ بدء خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة ثم بعد ذلك وليس من وقت بعيد عندما كنت أتحدث مع جون كيري سألته عما يعنيه أوباما فرد بالقول “لا تكترث” لافتا إلى أن كيري قال له ذلك لأنه كان يريد في هذه الفترة مناقشة كيفية التنسيق مع روسيا فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني والوضع في شبه الجزيرة الكورية.
وشدد لافروف على أنه من غير اللائق بدولة عظمى كبيرة وقوية كامريكا أن تتبع مثل هذا النهج الاستهلاكي مع شركائها والذي يتمثل في أنه “عندما أكون بحاجة لكم أطلب المساعدة بلطف وعندما أريد أن أنزل العقاب بكم عليكم أن تصغوا إلي”.
وقال لافروف “إننا نعمل في الشأن الإيراني وشبه الجزيرة الكورية ليس من منطلق أننا نريد فعل جميل لأحد ما وإنما وبالدرجة الأولى لان هذين البلدين قريبان جدا من روسيا”.
وحول موقف روسيا الرافض لأي تهديد لنظام عدم انتشار الأسلحة النووية قال لافروف إنه ينبغي لحل هذه المشكلة العمل بطريقة لا تضع أمام البلدان المعنية عقبات مصطنعة تمنعها من التعاون الدائم والتام معنا.
وذكر مجددا بأن المصالح الرئيسية لروسيا تدفعها للمشاركة بفعالية في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني وفي حل القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وشدد لافروف على أن روسيا تتعاون مع شركائها من منطلق التوافق في المصالح الرئيسية وقال “إن هذا هو نهجنا أما أن أطلب المساعدة بلطف عندما تكون لي مصلحة فيها وأن أتعامل معكم كما أشاء ووفق الرأي العام الذي رتبته مسبقا لهذا الغرض فذلك أمر غير جدي” في إشارة منه إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمكافحة الإرهاب ومواجهة تنظيم /داعش/ وغيره من التنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: لافروف: روسيا تعمل على إيجاد الحلول للأزمات على أساس القوانين الدولية Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً