السبئي نت - محمد البرعي:
طالب الكثير من المغتربين وخاصة الاعلاميين والمثقفين اليمنيين بالغاء وزارة المغتربين وضمها لوزارة الخارجية للتوحيد الجهود ويكون لها صفة الرسمية ،
وكان ذلك الاقتراح بسبب صراعات السفارات والقنصليات مع قيادات الجاليات اليمنية في عدة بلدان بل في اكثر البلدان التي يعيش فيها اليمنيون، وذلك مما ادى ضياع حقوق المغتربين وضعف بل انعدام مستوى الخدمات التي يقدمها السفارات والقنصليات رغم ايراداتها المالية الكبيرة وعجز الجاليات من خدمة المغتربين لعدم رسميتها والاعتراف بها وضياع وجاهتها.
كنت دائما ضد تلك المطالبات ، ولكن ازدياد سوء وضع المغتراب وعدم حصوله على حقوقه من خدمات واحتياجات ، ومع قرب قيام مؤتمر المغتربين الرابع والمزمع في سبتمبر 2014م لذلك اقترح طرح موضوع الغاء وزارة المغتربين وضمها للخارجية في ورشة عمل تناقس وتدرس ايجابيات وسلبيات تلك المطالب خلال مؤتمر المغتربين المقبل والخروج بنتائج علمية وعملية وواقعية تبين صحة او خلاف تلك المطالبات بالغاء وزارة المغتربين التائهه والتي لم تحقق ادني خدمات واجتياجات المغتربين ولا 10 % بسبب عنجهية السفارات والقنصليات وعدم قيامها بواجباتها لخدمة المغتربين وعجز قيادات الجاليات اليمنية للقيام باي خدمات لعدم الاعتراف بها ولعدم وجود مصوغ قانوني.
وقد يقول الكثير ان سؤ اوضاع السفارات والقنصليات والجاليات اليمنية في الخارج ما هو الا انعكاس لسؤ اوضاع البلد داخليا وعجز الحكومة بالقيام بواجباتها وفشل الاحزاب المشاركة فيها بالقيام بعمل موحد للحفاظ على الامن ومتطلبات المواطنين من الغداء والصحة والتعليم وادنى الخدمات ، واهتمامها بالمكاسب المادية والسيادية والسلطوية على حساب المواطن اليمني في الداخل والخارج.
واجمعت مطالبات المغتربين اليمنيين باعادة تعيينات سفراء وقناصل وطنيين وحدويين غير منتمين للارهابيين او الانفصاليين ، واعادة هيكلة الجاليات اليمنية وقياداتها وضم كوادر وخبرات مؤهلة علمية متخصصة وتحديد مهامها بما يحقق احتياجات ومتطلبات المغتربين ووجود موادر او صندق لتلك الخدمات والمهام.
- مستشار إعلامي جدة – السعودية
Mmhhbb61@gmail.com
