728x90 AdSpace

15 مارس 2014

روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن حول أوكرانيا والصين تمتنع عن التصويت

السبئي نت - نيويورك-موسكو
استخدمت روسيا اليوم حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا كما امتنعت الصين عن التصويت على مشروع القرار.

ويندد مشروع القرار بالاستفتاء المقرر تنظيمه غدا في جمهورية القرم بشأن انضمام الجمهورية إلى روسيا الاتحادية.
ونقل موقع روسيا اليوم عن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قوله: "إن من يعتبر استفتاء القرم غير شرعي ينتهك المساواة والعدالة إزاء آراء الشعوب.
الخارجية الروسية: موسكو تتلقى الكثير من الطلبات لحماية المدنيين في أوكرانيا وسيتم النظر فيها
وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن الكثير من المناشدات من أوكرانيا تصل الى روسيا من أجل حماية المدنيين هناك مشيرة الى ان موسكو ستنظر في المناشدات القادمة من هناك.
وقالت الوزارة في بيان اليوم: " إن المسلحين وبينهم من القطاع الأيمن مازالوا مستمرين بالاعتداءات" مشيرة إلى انهم في خاركوف قاموا باستفزاز بحق المتظاهرين السلميين الذين أعربوا عن رأيهم بما يعرف بالسلطة الجديدة ما أدى الى مقتل شخصين وإصابة آخرين جراء إطلاق النار عليهم من قبل المسلحين.
وجاء في البيان: " أن هناك معلومات تثير القلق عن توجه مسلحين من القطاع الأيمن من مدينة خاركوف إلى دنيتسك ولوغانسك حيث أعلن زعماء هذه المجموعات عن فتح الجبهة الشرقية".
وكان مفوض حقوق الإنسان في وزارة الخارجية الروسية قسطنطين دولغوف دعا في وقت سابق إلى القيام بأعمال لمعاقبة المتطرفين في أوكرانيا بعد اعتقال مجموعة من المتطرفين اليمينيين الذين أطلقوا النار الليلة الماضية في خاركوف شرق أوكرانيا ما أسفر عن مقتل شخصين.
وقال دولغوف في حسابه على موقع تويتر اليوم "إن اعتقال المسلحين من عداد النازيين الجدد في مدينة خاركوف الأوكرانية يجب ان يشكل بداية لأعمال واسعة النطاق لتحييد ومعاقبة المتطرفين المنفلتين من عقالهم".
مسيرتان في موسكو ودونيتسك شرق أوكرانيا تأييدا للاستفتاء في القرم
كما عبر أكثر من 15 ألف روسي وسط العاصمة الروسية موسكو عن تضامنهم ووقوفهم إلى جانب شعب جمهورية القرم والاستفتاء الشعبي المزمع إجراؤه غدا في الجمهورية.
وذكر موقع روسيا اليوم أن هذه المسيرة حملت شعار "الفاشية لن تمر" رفع المشاركون خلالها لافتات وشعارات تعبر عن الوقوف إلى جانب شعب القرم ضد الفاشية وتأييدهم للاستفتاء الذي سيجري يوم غد هناك.
وفي شرق أوكرانيا شهدت مدينة دونيتسك مسيرة شارك فيها نحو 1500 شخص طالبوا خلالها بإجراء استفتاء حول تقرير مصير مقاطعة دونيتسك.
وبدأت المسيرة من ساحة لينين وسط المدينة مع استمرار انضمام المزيد من المؤيدين لإجراء استفتاء في مقاطعتهم على غرار الاستفتاء الذي ستشهده جمهورية القرم يوم غد.
وحمل المشاركون في المسيرة التي شارك فيها عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات الأعلام الروسية مطالبين بالإفراج عن المحافظ بافيل غوباريوف المعتقل من قبل أجهزة الأمن الأوكرانية.
وأعلن في جمهورية القرم اليوم عن وقف حملات الدعاية الانتخابية وذلك عشية الاستفتاء الذي سيجرى حول الوضع القانوني للجمهورية وانضمامها إلى روسيا.
وتأتي هذه الإجراءات تحضيرا للاستفتاء الذي أعلن المجلس الاعلى لجمهورية القرم تنظيمه غدا حول انضمام الجمهورية إلى روسيا الاتحادية والاستقلال عن أوكرانيا التي تشهد أزمة سياسية حادة بعد استيلاء المتطرفين على السلطة فيها ونقضهم الاتفاق الذي وقعت عليه الحكومة والمعارضة في الحادي والعشرين من شباط الماضي لإنهاء الأزمة فيها بغطاء من المعارضة المدعومة من الغرب.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن حول أوكرانيا والصين تمتنع عن التصويت Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً