السبئي نت:-المنامة- تجددت الاشتباكات بين متظاهرين بحرينيين وقوات الأمن في مختلف المناطق المحيطة بالعاصمة المنامة وذلك قبل يوم من انطلاق سباق الفورمولا واحد الذي تستضيف البحرين أحد جولاته.
ونقلت رويترز عن ناشطين وشهود عيان قولهم: "إن المحتجين أغلقوا الطرق وأشعلوا النار في اطارات السيارات ورشقوا قوات الأمن بالحجارة التي أطلقت بدورها الغاز المسيل للدموع في عدة قرى حول العاصمة المنامة".
وأضاف شهود: أن اشتباكات اندلعت على طريق البديع السريع حيث نظمت المعارضة تجمعا حاشدا اجتذب آلاف المحتجين المطالبين بإصلاحات ديمقراطية وأن رائحة الغاز المسيل للدموع انتشرت في الجو.
من جهته قال سيد يوسف المحافظة العضو في مركز البحرين لحقوق الإنسان إن الاحتجاجات والاشتباكات اندلعت في نحو 20 قرية منها كرانة وأبو صيبع إذ أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش لتفريق المتظاهرين.
وقال المحافظة إن شرطة مكافحة الشغب هاجمت المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع وطلقات خرطوش وطلقات مطاطية مؤكدا إصابة ثمانية محتجين بجروح أحدهم بطلق خرطوش وآخر بقنبلة غاز مسيل للدموع.
واتخذت قوات الأمن التابعة لسلطات آل خليفة إجراءات مكثفة بعد دعوات للمعارضة البحرينية إلى التظاهر بكثافة اليوم فى يوم غضب ضد ما وصفته بـ "فورمولا الدم" تزامنا مع إقامة التجارب لسباق الفورمولا ون في البحرين لإسماع مطالب الشعب البحريني بالاصلاحات الديمقراطية والعدالة الاجتماعية إلى الرأي العام العالمي.
وتشهد البحرين منذ أكثر من عامين مظاهرات شعبية واحتجاجات سلمية تطالب بإصلاحات سياسية جذرية في البلاد تطول النظام الملكي إلا أن سلطات آل خليفة تجاهلت الدعوات الشعبية للإصلاح واستعانت بآل سعود لقمع المظاهرات واعتقال كل من ينادي بالإصلاح.