728x90 AdSpace

20 أبريل 2013

عودة خمسة آلاف مهجر من مخيم الزعتري.. والسلطات الأردنية تحتجز وثائقهم الرسمية

  السبئي نت:--درعا-سانا قال مصدر مسؤول إن نحو 5 آلاف من المهجرين السوريين عادوا يوم أمس إلى محافظة درعا قادمين من مخيم الزعتري في الأراضي الأردنية ليرتفع بذلك "عدد المهجرين العائدين من الأردن إلى أكثر من 55 ألفا في الأشهر الأخيرة".
 وأضاف المصدر في تصريح لمراسلة سانا في درعا أن "معظم العائدين إلى أرض الوطن عادوا عبر معابر غير شرعية لان السلطات الأردنية احتجزت وثائقهم الرسمية من بطاقات شخصية وعائلية" مؤكدا أن الجهات المعنية ستعمل على "اصدار بطاقات عائلية وشخصية للمواطنين العائدين بالسرعة القصوى".

وأعاد المصدر التذكير بأن الحكومة وجهت دعوة لجميع المهجرين الذين خرجوا بشكل غير شرعي إلى الخارج بالعودة عبر المعابر والنقاط الحدودية الرسمية.

وذكر عدد من المهجرين العائدين أن "السلطات الأردنية تحاول منعهم من العودة إلى أرض الوطن لانهم يشكلون مصدر تمويل لها حيث تصادر ما يزيد على 70 بالمئة من المساعدات الاغاثية" مؤكدين أن عناصر الأمن الأردني يجبرون "أي شخص يريد ترك المخيم على دفع مبلغ 200 دولار للسماح له بالمغادرة".

وأشاروا إلى الأوضاع المزرية في مخيم الزعتري والحالة اللاانسانية التي تتعامل بها السلطات الأردنية مع المقيمين في المخيم.

وكانت قوات الأمن الأردنية أطلقت الغاز المسيل للدموع على المهجرين السوريين في المخيم يوم أمس ما أسفر عن اصابة عدد منهم وذلك بحسب موقع "خبرني" الأردني الذي أكد أن قوات الأمن منعت بالقوة عائلة سورية من الهروب خارج المخيم فوقع اشتباك معها أسفر عن اصابة خمسة مهجرين بحالات اغماء جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع بينما تم اعتقال عدد من السوريين في المخيم.

يذكر أن المهجرين بفعل إرهاب المجموعات المسلحة المدعومة من الدول الغربية والخليجية إلى مخيم الزعتري يعانون أوضاعا انسانية صعبة في المخيم وضغوطا كبيرة لمنعهم من مغادرته والعودة إلى سورية والاستمرار بالاتجار بهم واستغلال معاناتهم سياسيا.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: عودة خمسة آلاف مهجر من مخيم الزعتري.. والسلطات الأردنية تحتجز وثائقهم الرسمية Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للأنباء
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً