728x90 AdSpace

19 ديسمبر 2014

الشروق: سياسة المرزوقي المعادية لسورية شجعت تونسيين على الانضمام إلى صفوف الإرهابيين

السبئي نت - تونس-سانا
انتقدت صحيفة الشروق التونسية سياسة الرئيس التونسي المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي بشدة وذلك لجهة إصراره على المواقف العدائية التي اتخذها ضد سورية على مدى السنوات الثلاث الأخيرة والتي كانت من أسباب تدفق الارهابيين التونسيين إلى سورية.

وقالت الصحيفة التونسية في تعليق كتبه عبد الحميد الرياحي رئيس تحريرها: “سنتحدث فقط عن آلاف الشباب التونسيين الذين التقطوا قرار رئيسهم المؤقت واجتهاده في شيطنة سورية والقيادة فيها … والذين استفادوا من أياديه المرتعشة وأيادي شركائه في الترويكا ليتهاطلوا على الساحة السورية بالآلاف … وليتفننوا في أساليب /الجهاد/ بالسلاح تارة وبالنكاح تارة أخرى” مشيرا إلى أن تونس تحتل المرتبة الأولى ضمن أكثر من 80 دولة ترسل الإرهابيين إلى سورية بنحو 3 آلاف شاب تونسي متفوقة بذلك على كل دول الاتحاد الأوروبي التي تأتي في المرتبة الثانية بنحو2500 إرهابي.
وأضافت الصحيفة: “سوف لن نسأل الرئيس المؤقت كم قتل هؤلاء من مواطنين سوريين وكم دمروا وكم خربوا وكم نهبوا .. فالتاريخ سيتكفل بهؤلاء وبفاتورة الدمار الشامل الذي ألحقوه بسورية … سنسأله فقط عن دموع الامهات والآباء والأخوة والأخوات .. كم عائلة فجعت بعزيز وكم عائلة نكبت في غال … كم من شاب وفتاة توقفت بهم عقارب الزمن وضاع مستقبلهم بسبب أحلام يقظة ركبت في لحظة غفلة صهوة ربيع عربي مزعوم سرعان ما افتضح واتضح مهندسوه وممولوه والمستفيدون منه”.
وتابعت الصحيفة القول: “سوف نسأل فوق هذا عن حجم التهديد الواضح والمباشر الذي بات يشكله هؤلاء على أمننا القومي وعلى شعبنا وعلى أبنائنا في المؤسستين الأمنية والعسكرية بعد أن تمرسوا على القتال في سورية وبعد ان تشبعوا بمشاهد الدم والأشلاء والخراب … وبعد أن زادوا تطرفا وشربوا من مناهل التكفير وبعد أن تدعشوا وباتوا يهددوننا جهارا نهارا”.
وأشارت الصحيفة إلى أن هناك ملفا يتفادى المرزوقي الخوض فيه … وهو ملف قطع العلاقات مع سورية بكل تداعياته واستتباعاته هذا عدا عن الطلبة التونسيين في سورية والذين تقطعت بهم السبل بعد غلق السفارتين بالكامل والجالية التونسية في سورية وعددها بالآلاف وقد وجدوا انفسهم فجأة وبلا مقدمات معزولين بلا سند وبلا سبيل … موضحة أن مجالات التعاون بين سورية وتونس سدت في وجه التونسيين وفرص التبادل التي كانت قائمة أيضا.
يشار إلى أن نحو 3000 تونسي انضموا إلى التنظيمات الإرهابية ومن بينها تنظيم “داعش” في سورية والعراق وفق حصيلة رسمية للسلطات التونسية التي تخشى أن تؤدي عودة بعض هؤلاء إلى زعزعة استقرار البلاد.
واختتمت الصحيفة متسائلة لماذا لا يفتح الرئيس المؤقت هذا الملف وإلى أين يريد أن يأخذنا من خلال تقدمه لطلب ولاية رئاسية دائمة وقد دمرنا في عهدته المؤقتة.
من جهة أخرى طالب محمد إقبال بن رجب رئيس جمعية إنقاذ التونسيين العالقين بالخارج أمس الحكومة بالإسراع في إعادة العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع سورية مؤكدا أن مكتب الاتصال الذي قامت السلطات التونسية بفتحه خلال شهر تموز الماضي لم يف بالغرض ولم يقدم الخدمات المطلوبة سواء لأفراد الجالية المتواجدين أصلا في سورية أو للاتصال ببعض التونسيين المعتقلين هناك.
واستعرض بن رجب خلال ندوة صحفية انعقدت بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين حضرتها “عائلات عدد من الشباب التونسيين المتواجدين في سورية” الخطوات التي قامت بها الجمعية في مختلف الاتجاهات والمناسبات من أجل الضغط على الحكومة التونسية لإعادة العلاقات الدبلوماسية التونسية السورية بما يمكن من إغاثة التونسيين العالقين هناك وخاصة “الشباب التونسيون المغرر بهم”.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: الشروق: سياسة المرزوقي المعادية لسورية شجعت تونسيين على الانضمام إلى صفوف الإرهابيين Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً