728x90 AdSpace

1 أبريل 2013

حرب النفط في سورية.. مجموعات مسلحة تسرق آبار النفط وتحرق ثلاثة منها


السبئي نت:-الميادين :يبدو أن للصراع في سورية أبعاداً نفطية خفية، خصوصاً في ضوء ما يكشفه الدكتور عماد فوزي الشعيبي للميادين عن اكتشاف 14 حوضاً نفطياً في المياه الإقليمية السورية، واعتداءات المسلحين المعارضين على آبار نفطية في دير الزور.
يكشف الدكتور عماد فوزي الشعيبي رئيس مركز الدراسات والمعطيات الإستراتيجية في دمشق عن اكتشاف 14 حوضاً نفطياً في المياه الإقليمية السورية، في ظل تعتيم على نتائج المسح الذي أجرته شركة نرويجية.
وضمن حلقة من برنامج "حوار الساعة" تبث مساء اليوم الاثنين على قناة "الميادين" قال الشعيبي "إن مسحاً تأشيرياً لمنطقة الساحل السوري لما يقارب 5000 كيلو متر مربع قامت به شركة نرويجية تدعى "انسيس" توصل إلى اكتشاف 14 حقلاً نفطياً".
 الشعيبي كشف أن من بين الحقول الـ 14 "هناك أربعة حقول من المنطقة الممتدة من الحدود اللبنانية إلى منطقة بانياس تضم إنتاجاً نفطياً يعادل إنتاج دولة الكويت من النفط، ومجموعه يتخطى ما هو موجود في لبنان وقبرص وإسرائيل مجتمعين".
 واعتبر الشعيبي أن هذا المخزون النفطي هو "نقمة"، متابعاً "السؤال هو هل من المسموح أن تمتلك دولة واحدة كل هذا؟".
 كلام الشعيبي يطرح تساؤلات حول دور المخزون النفطي والغازي الموجود في سورية والغير مستثمر في الأزمة التي تشهدها البلاد، حيث تم اكتشاف آبار غاز في منطقة ريفي حمص ودمشق باحتياطيات كبيرة، بالإضافة إلى ما يحكى عن حرب انابيب الغاز وموقع سورية الاستراتيجي لمد هذه الخطوط.

 مجموعات مسلحة تسرق آبار النفط وتحرق ثلاثة منها

  في سياق ميداني، أضرمت مجموعات مسلحة النار في ثلاثة آبار نفطية في منطقة دير الزور، حيث أعلن مصدر مسؤول في وزارة النفط السورية أن "ذلك يتسبب بخسارة يومية، تقدر بأكثر من أربعة آلاف برميل من النفط و52 ألف متر مكعب من الغاز" موضحاً أن "هذا التعدي يأتي بهدف سرقة النفط وبيعه".
أما الإحراق بحسب المصادر السورية الرسمية فكان نتيجة فتح المسلحين بعض الآبار عشوائياً، ما أدى إلى نشوب خلاف بينهم على تقاسم النفط المسروق منها فقاموا بإشعال النيران فيها.
أضرار الإعتداء بحسب المصدر الرسمي يتعدى الخسائر الاقتصادية، فالبلد الذي يعيش أزمة دموية تجاوز عمرها العامين، قد يكون أمام آثار بيئية سلبية على الرغم من مسارعة شركة الفرات للنفط على معالجة الأمر، حيث قالت إنها نجحت منذ بداية الأزمة في إطفاء ستة من أصل تسعة آبار تم إحراقها.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: حرب النفط في سورية.. مجموعات مسلحة تسرق آبار النفط وتحرق ثلاثة منها Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً