728x90 AdSpace

16 أغسطس 2012

أمير سعودي يكشف تفاصيل مثيرة عن الأسرة الحاكمة في المملكة (4)جانب من قصة حركة جهيمان والجماعات الجهادية في المملكة

السبئي نت -صنعاء - قالت صحيفة الشارع اليمنية المستقلة في عددها الصادر يوم الأربعاء منذ أشهر طويلة؛ ينشر في "تيويتر" شخص، تحت اسم مستعار هو "مجتهد"، تفاصيل هامة ومثيرة عن الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية. وبسبب أهمية المعلومات التي ينشرها؛ يعتقد كثيرون أنه أمير سعودي؛ ذلك أن ما ينشره من معلومات حساسة وتفاصيل لا يمكن لأحد معرفتها إلا إذا كان مقربا من الأسرة الحاكمة في المملكة. وبسبب ذلك؛ حظي "مجتهد" بمتابعة كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حتى وصل عدد متابعيه في "تويتر" إلى أكثر من نصف مليون شخص. 

 وكما قالت الصحيفة اليمنية بدأ "مجتهد" نشاطه في "تويتر" منذ نوفمبر العام الماضي، مسلطاً الضوء على أبرز الأمراء في الأسرة المالكة السعودية، كاشفاً تفصيل ومعلومات عنهم، وعن السياسة السعودية، والاختلافات والاحتقانات بين الأمراء داخل الأسرة الحاكمة.مشيره بأنها" تنفرد بنشر بعض تغريدات "مجتهد" في "التويتر" على شكل حلقات، ملتزمة بنشرها كما نُشرت ولا تضاف عليها تعديلات، باستثناء التصحيحات الإملائية واللغوية، ولا تُحذف منها إلا الاتهامات ذات الطبيعة الشخصية، هذه سيجد القارئ في مكانها علامة الحذف هذه (..)، وأي إضافات سيجدها القارئ داخل العلامة [..].هنا ننقل هذه النصوص عبر تتبعها وجميعها من تغاريد "مجتهد" في "تويتر"، وذلك تطلب العودة إلى أصولها التي نضُدت في شهر مارس الماضي. فقط أجرينا عليها تصحيحات إملائية، ورفدناها بمعلومات هامشية عن بعض الشخصيات والأحداث التاريخية. 
رقم (1)أمير سعودي يكشف تفاصيل جلسة هيئة البيعة التي حضرها الملك عبدالله و34 أميرا وتم فيها تنصيب نايف ولياً للعهد خفايا تنصيب نائف ولياً للعهد بدلاً من سلطان
رقم (2)أمير سعودي يكشف تفاصيل مثيرة عن الأسرة الحاكمة في السعودية 

رقم (3)أمير سعودي يكشف تفاصيل مثيرة عن خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السعودي و"مافيا آل سعود"(3)
رقم (4)أمير سعودي يكشف تفاصيل مثيرة عن الأسرة الحاكمة في المملكة (4)جانب من قصة حركة جهيمان والجماعات الجهادية في المملكة :
تفاصيل متناولته صحيفة الشارع اليمنية المستقلة من العناوين الرئيسية: في الحلقة رقم (4)
  - متى بدأت علاقة النظام السعودي بجماعة الإخوان المسلمين 

- أدخل جهيمان السلاح إلى الحرم واحتله وخير المصلين بين البقاء معه ونصر دعوته أو الانصراف وأغلق الأبواب فارتبكت الدولة كلها ارتباكا هائلا وتسبب ذلك بمقتل الكثير 

- بعد فشل القوات السعودية اسبوعين كاملين في دخول الحرم؛ استعانت بقوات النخبة الفرنسية التي تولت تدريب المجموعة المقتحمة، والإشراف على عملية الاقتحام 

- انشغلت أجهزة الأمن عن جهيمان وجماعته بسبب تركيزها على المناطق الشيعية بعد نجاح ثورة الخميني 

- كانت حركة جهيمان فضيحة للداخلية لأن العملية تمت بسذاجة وبساطة 

- تطورات عمل الجماعات الشيعية في المملكة وكيف تمكنت وزارة الداخلية من قمعها 

- كيف انتزع الشيعة تنازلات من الملك فهد عام 93 في مفاوضات بلندن 

- الليبراليون أقرب إلى الشلل والعلاقات النفعية من التنظيم والدولة توفر لهم نشاطاً بلا تنظيم 

- كل جهود الليبراليين مرصودة بالكامل من قبل وزارة الداخلية؛ واجتماعاتهم مخترقة وتسجل الكامل 

منذ أشهر طويلة؛ ينشر في "تيويتر" شخص، تحت اسم مستعار هو "مجتهد"، تفاصيل هامة ومثيرة عن الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية. وبسبب أهمية المعلومات التي ينشرها؛ يعتقد كثيرون أنه أمير سعودي؛ ذلك أن ما ينشره من معلومات حساسة وتفاصيل لا يمكن لأحد معرفتها إلا إذا كان مقربا من الأسرة الحاكمة في المملكة. وبسبب ذلك؛ حظي "مجتهد" بمتابعة كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حتى وصل عدد متابعيه في "تويتر" إلى أكثر من نصف مليون شخص. 

بدأ "مجتهد" نشاطه في "تويتر" منذ نوفمبر العام الماضي، مسلطاً الضوء على أبرز الأمراء في الأسرة المالكة السعودية، كاشفاً تفصيل ومعلومات عنهم، وعن السياسة السعودية، والاختلافات والاحتقانات بين الأمراء داخل الأسرة الحاكمة. 

"الشارع" تنفرد بنشر بعض تغريدات "مجتهد" في "التويتر" على شكل حلقات، ملتزمة بنشرها كما نُشرت ولا تضاف عليها تعديلات، باستثناء التصحيحات الإملائية واللغوية، ولا تُحذف منها إلا الاتهامات ذات الطبيعة الشخصية، هذه سيجد القارئ في مكانها علامة الحذف هذه (..)، وأي إضافات سيجدها القارئ داخل العلامة [..]. 

هنا ننقل هذه النصوص عبر تتبعها وجميعها من تغاريد "مجتهد" في "تويتر"، وذلك تطلب العودة إلى أصولها التي نضُدت في شهر مارس الماضي. فقط أجرينا عليها تصحيحات إملائية، ورفدناها بمعلومات هامشية عن بعض الشخصيات والأحداث التاريخية. 

... 

تتحدث هذه الحلقة عن خفايا الحكم السعودي، استناداً، كما يقول "مجتهد"، من الوثائق السرية لوزارة الداخلية السعودية. 

سُرد هذا الموضوع المهم بطريقة متتابعة لا تُضجر وبتنسيق دقيق للتفاصيل المختصرة. يبدو فيه أن "مجتهد" لديه قدرة على الكتابة، ويتمتع بثقافة مكنته من صياغة المعلومات التي يبدو أنها مستقاة من بيانات وزارة الداخلية السعودية السرية. 

هذا الموضوع مفُيد جداً للباحثين في الشأن السياسي، كونه ينفي ويؤكد بعض المعلومات عن التيارات الإسلامية المتطرفة العابثة بالمنطقة، والتي نالت اليمن منها النصيب الأكبر من العناء، وكيف تعاملت معها الحكومة السعودية التي تؤكد التطورات والأحداث أنها صدرت هذه التيارات والجماعات المتشددة إلى العالم. 

الشارع- مروان كامل: 

تعامل أجهزة الأمن السعودية مع الليبراليين 

أبدا الحديث في موضوع التيارات التي تتابعها وزارة الداخلية: تتابع الداخلية كل التيارات والافراد الذين يحملون أفكارا قد تحرك الشعب مع أو ضد الدول، ونستعرض ما جمعته الدولة عن هذه التيارات خلال عدة عقود: 

نبدأ بالتيارات غير الإسلامية (باعتبار أن الشيوعية والليبرالية والناصرية تدخل ضمن نطاق الكفر في المملكة) والتي مرت بثلاث مراحل حسب تقارير الداخلية: الأولى 1960-1980، الثانية 1980- 2000، الثالثة بعد سنة 2000. 

من 1960-1980؛ تنظيمات حزبية ملتزمة: شيوعي، بعثي، قومي ناصري، تعاملت معها السلطة بقمع شديد، وحملة إعلامية دينية تشبه الحملة الحالية ضد الإرهاب، ونجحت الدولة في تفكيك هذه التنظيمات، وقضت على المبدئيين منهم ولم يبق إلا النفعيون الذين رضوا أن يكونوا في كنف السلطة ويتخلوا عن التنظيم، وانتهت ظاهرة البعثي والشيوعي والقومي والناصري، وبقي ما يسمى بالتغريبي، أو الليبرالي أو العلماني، بتوجه فردي دون تنظيم برضا السلطة بل وفي منصب. 

وفي المرحلة الثانية (1980 إلى 2000) كانت تقارير الداخلية عنهم [تقول] إنهم يقبلون بالتنفيع الشخصي، والمتع الذاتية، وهذه تشغلهم عن العمل السياسي.. واستوعبتهم الدولة فعلا في مناصب كثيرة حصلوا منها على مصالح شخصية أفضل لهم من مناصب توقعوها بانتصار أحزابهم فتحولوا إلى خدم للدولة بقناعة.. لكن بعضهم حاول، في فترة الثمانينيات، أن يستغل حضوره الإعلامي في الترويج لبعض الأفكار ليس من خلال تنظيم بل من خلال علاقات شخصية بين بعضهم بعضا.. ومن هنا ظهرت قصة الحداثة في الإعلام، في نهاية الثمانينيات، التي تجاهلتها السلطة في البداية، ثم تدخلت وأوقفتها بعد أن تحرك بعض المشايخ بقوة ضدها. 
 خلال احتلال الكويت حصلت مظاهرة قيادة المرأة [للسيارات] ولم يكن خلفها تنظيم بل مجموعة محدودة، والداخلية كانت على علم بها، لكن تجاهلتها لترى رد الفعل. الداخلية كانت تدرك أن قصة الحداثة، ومظاهرة قيادة المرأة، لم يكن خلفها تنظيم ولا معارضة لآل سعود، ولذلك لم تتخذ إجراءات قمعية واكتفت بالتعهدات.. وقد وجهت وزارة الداخلية نصيحة لهذا التيار، في تلك الفترة، أن الصحوة الدينية قوية في المجتمع، ومن الأفضل أن لا تُحرج الدولة في تصرفات مثل هذه.. ولذلك فقد قرر هذا التيار، طيلة التسعينيات، طبقا لرصد الداخلية، أن يقبل بتنسيق شخصي مع بعض الأمراء، ويكف عن أي نشاطات تهييج المشايخ والمتدينين.. لكن في السر استفزعت [استعانت بهم] بهم الداخلية لدعم مشروعها في الفضائيات الجديدة خاصة الـ"إم بي سي" لتخفيف أثر المعارضة الدينية التي علا صيتها في التسعينيات.. وأعطت الداخلية رموز الليبراليين والعلمانيين سلطات واسعة في الإعلام، بعد ارتفاع نجم سلمان العودة، وسفر الحوالي، قبل وبعد اعتقالهم من 1993 الى 1999.. الظريف أنه في نفس الفترة أعطت الداخلية دعماً قوياً لتيار ديني موالي للدولة يسمى التيار الجامي، أو المدخلي، نتناول تفاصيله لاحقا إن شاء الله. 
 بعد أحداث سبتمبر أحست الداخلية أنها تحت المجهر الأمريكي فقررت التضييق على المتدينين والتوسيع على الليبراليين إلى آخر مدى لإرضاء أمريكا.. ثم حصل الليبراليون على دعم آخر حين جمعت سلطات الديوان، ومجلس الوزراء بيد خالد التويجري، فلم يكن للداخلية خيار إلا التسليم ومجاملة الملك.. وبخلاف ما يدعي بعض المتدينين؛ فالليبراليون أقرب للشلل، والعلاقات النفعية من التنظيم، وهم لا يحتاجون التنظيم لأن الدولة توفر لهم نشاطا بلا تنظيم.. وكل جهود الليبراليين مرصودة بالكامل من قبل وزارة الداخلية؛ سواء كانت تجمعات، أو نشاطات انترنت، أو اتصالات بدول أخرى، أو مؤسسات عالمية.. ولهم اجتماعات مخترقة بجدارة من وزارة الداخلية، ويصل تسجيل كامل لكل ما دار فيها، لكن الوزارة تتجاهلها، وتكتفي بالأرشفة، وإخطار البعض أن لديها خبر.. الاجتماعات أقرب إلى حفلات (..) لكن يتخللها نقاش جاد لمدة نصف ساعة تناقش فيها الأوضاع الراهنة وما ينبغي فعله ضد المطاوعة.. وقد وصلني تفريغ لأحد التسجيلات، قبل 5 سنوات، يقول فيه المتحدث (لا داعي لذكر اسمه): "يا جماعة فرصتنا بوجود ابو متعب لن تتكرر استثمروها بسرعة". 

وترصد الداخلية نشاطهم في الانترنت، في المنتديات والتويتر والفيس بوك، وتعرفهم واحدا واحدا بأسمائهم الحقيقية، وخاصة كبار كتاب الشبكة الليبرالية.. والمباحث على صلة غير رسمية وتنسيق مع عدد من هؤلاء؛ بعضه مباشر، والكثير منه غير مباشر، اعتقادا منهم أن دعم الليبراليين يخفف التطرف.. وبعضهم كانت تطارده هيئة الأمر بالمعروف حظي بحماية خاصة من قبل وزارة الداخلية، ووعد بعدم السماح للهيئة بالتعرض له بل وتشجيع بالاستمرار. 
  خريطة الجماعات الدينية بدءاً من الجامية إلى الإخوان المسلمين 
 تنبيه: أنا لا أكتب من أجل تقويم هذه الجماعات بذاتها، لكن أكتب من خلال ما تعرفه عنها وزارة الداخلية. 
 إلى أن ظهر جهيمان (1979-1980م)؛ لم يكن هناك قلق من أي جماعة دينية، وكل الجهاز الأمني [كان] مسلطاً على التيارات الأخرى، مع علم الدولة بنشاط بعض التجمعات الدينية.. في الستينيات، والسبعينيات؛ استقبلت الدولة الإخوان المسلمين كلاجئين من دول عربية، وكانت تعلم عن علاقاتهم مع سعوديين، لكن لم تعتبرها علاقات تنظيمية.. كان هناك تعاطف مع الإخوان نكاية بعبد الناصر، و[تم] تمكينهم من أماكن حساسة؛ مثل الشيخ مناع القطان، الذي ترقى في مناصب إلى رئيس المعهد العالي للقضاء.. وخلال هذه الفترة تأثر بعض السعوديين بالإخوان، وغيرهم من الوافدين، وتكونت جماعات حقيقية لكنها متفرقة، ولم يكن لديها أي توجه معارض للدولة.. كانت الداخلية على علم بها لكنها لم تكن قلقة منها لأن معظم رموزها يتبنون بقوة الالتزام بالبيعة والولاء، ومن أشهرهم الشيخ عبد الله التركي.. ومنهم كذلك بن حميد الذي عزل حديثا من مجلس القضاء ومنهم عمداء سابقون لبعض الكليات ومنهم وكلاء وزارة كانت الدولة على علم بأنهم من هذه الجماعات.. ولم يكن هناك أي صدام مع الإسلاميين بكافة أطيافهم سواء من داخل البلد أو من خارجه إلا ثلاثة نماذج اثنين من الداخل، والثالث من الخارج: 
 في الداخل؛ [كان] الشيخ عبد الرحمن الدوسري، رحمه الله، كثير الانتقاد للدولة، وقد دخل السجن عدة مرات، وأقل منه الشيخ عبد الله الجلالي، لكن سجنهم كان لطيفاً. ومن الخارج؛ [فقد كان] الوحيد الذي حصل معه صدام هو الشيخ محمد سرور زين العابدين، الذي قدم للبلد بتوجه إخواني، ثم صار له تياره الخاص المشهور بالسرورية.. وكان الشيخ سرور قريب جداً من المشايخ المحليين، وخاصة في القصيم، وبنى علاقات مع عدد من الشباب الذين أصبحوا، لاحقاً، رموزا لما يسمى بالتيار السروري.. وتنقل الشيخ في أكثر من مدينة وفي كل مدينة له نشاط إلى أن تضايقت منه الداخلية، وكان على كفالة الشيخ مناع القطان، لأن مناع يحمل الجنسية السعودية.. طلبت الداخلية من الشيخ مناع إلغاء كفالته فأصبح وجوده [الشيخ سرور] في البلد غير نظامي، فطُلب منه المغادرة وذلك في منتصف السبعينيات الميلادية وتوجه للكويت. 
 كان هناك نشاط مشهور لجماعة التبليغ في جامع جنوب الرياض، يسمى "جامع زكيرينه"، والدولة كانت على علم بنشاطهم وتركتهم لأنهم ليس لهم أي تدخل بالسياسة. 
 الجماعة الوحيدة التي لم تحصل على موطئ قدم، وحوربت في وقت مبكر، هي حزب التحرير، وذلك لأن السياسة والانقلابات جزء أساسي في تلك الجماعة. وحسب تقارير وزارة الداخلية؛ لم ينتم للتحرير من السعوديين إلا 3 أشخاص أعرف أسمائهم، وتم استيعابهم ما عدا شخص واحد. ولا مصلحة من ذكر الأسماء. 
 (تنبيه: أنا هنا لا أتكلم عن الطوائف يعني الشيعة والاسماعيليين والصوفية بل أتكلم عن الجماعات الإسلامية التي لها تنظيمات أو نشاطات). 
 قبل أن نصل إلى الحديث عن جهيمان؛ أؤكد أن موقف الداخلية تجاه الجماعات كان تحاشي الصدام، وغض طرف، وبعض الأحيان كسب شخصيات من رموزها لصالح الدولة. 
 حركة جهيمان 
 في 1 محرم 1400، الموافق نوفمبر 1979؛ حصلت قصة جهيمان، وكانت صدمة عنيفة لوزارة الداخلية، التي فوجئت، بالكامل، بما حصل، رغم تتبعها ومراقبتها لجماعته. بدأت جماعة جهيمان، قبل حادث الحرم بسنوات، والعجيب أنه لم يكن لديها تنظيم، مثل التيارات الأخرى، وعملها [كان] مكشوفاً، وعلى مرأى ومسمع من الداخلية.. وكان الشخص العادي، فضلا عن المباحث، يستطيع ملاحظة تشكل هذه الجماعة، في تيار يختلف عن التيار الدارج، وفيها جرأة وتعالي على المشايخ وطلاب العلم.. وكان من أسباب تساهل الداخلية في تتبعها انشغال الداخلية بالمناطق الشيعية بعد نجاح ثورة الخميني، وانشغال الدولة كلها بدعم أمريكا في أفغانستان. فصار هذا الانشغال لصالح جهيمان، الذي رتب لعملية الحرم بسرية كان يمكن كسرها بسهولة لو أعطت الداخلية أهمية أكثر لجماعة جهيمان. وتبينت التفاصيل للداخلية، بعد التحقيق مع من بقي حيا منهم، وتبين أنها فضيحة لوزارة الداخلية بسبب السذاجة والبساطة التي نفذت فيها العملية. 
 المهم أن جهيمان أدخل السلاح للحرم، واحتل الحرم، وخير المصلين بين البقاء معه، ونصر دعوته، أو الانصراف، وأغلق الأبواب بعد أن أعطى المصلين فرصة. اعتصم جهيمان بالحرم فارتبكت الدولة كلها ارتباكا هائلا وتسبب الارتباك بمقتل الكثير. التفاصيل أوردها في وقت لاحق لكن يهمني في هذا السياق أمران: 
 الأول أن قصة الاستعانة بقوات النخبة الفرنسية قصة حقيقية، لكن للأمانة هذه القوات لم تدخل الحرم، وبقيت بين الطائف ومكة، ودربت المجموعة المقتحمة، وأشرفت بالتفصيل على عملية الاقتحام، وتوجيه عناصر الاقتحام. وتم ذلك بعد فشل القوات السعودية اسبوعين كاملين في تحقيق أي تقدم. وقد تكتمت الحكومة السعودية على الاستعانة بالفرنسيين إلى أن نشرت التفاصيل كاملة من نفس الضباط في كتب وصحف غربية. 
 جوهر الأمر، أن الاستعانة بقوات النخبة الفرنسية حقيقة قطعية لكن للأمانة لم يصلني من مصدر مؤكد أنهم دخلوا الحرم، أو قرب الحرم. 
 المعلومة الثانية؛ أن بن باز عرض على الدولة مناظرتهم [يقصد جماعة جهيمان] اقتداء بعلي بن أبي طالب مع الخوارج، فرفضت الدولة رفضاً باتاً خوفا من تأثر الناس بجدل جهيمان. وكان موقف الدولة متشددا إلى حد التضييق على الشيخ بن باز شكاً منهم أن له علاقة بجهيمان، وخوفا من أن يسمع الناس منه انتقاد رفض الدولة للمناظرة.. المهم أن نهاية الحادث كانت دموية فوضوية بامتياز ولم يحسمها إلا فريق النخبة الفرنسي الذي بدأ من الصفر بطريقة علمية وتخطيط ومعرفة وضع الخصم.. قضية الحرم فيها تفاصيل وفضائح كثيرة أتركها لوقت آخر لكن أكتفي بهذه التفاصيل الآن لأنها هي المتصلة بقضية نظرة الداخلية للجماعات الإسلامية. 
 بعد الفشل الذريع في كشف حادث الحرم، والفشل الذريع في التعامل معه؛ حصل من الداخلية تصرف حكيم وناجح عوضت به، بشكل كبير، خطأها في التعامل مع جهيمان. شنت الداخلية، بعد حادث الحرم، اعتقالات لبقية اتباع جهيمان، الذين لم يشتركوا في الحادث، لكن العجيب أنها لم تتضمن أيا من المنتمين للتيارات الأخرى.. الجماعة الوحيدة التي تضررت من اعتقالات جماعة جهيمان هي جماعة التبليغ، وكان هذا التصرف مضحكا لأن فكر التبليغ عكس فكر جهيمان تماماً.. لكن كل المنتمين للتيارات الأخرى التي ذكرتها قبل قليل لم يتعرضوا لأي اعتقال، وكانت الاعتقالات دقيقة ومحددة، لأن سجلات جماعة جهيمان كان جاهزة.. وكما ذكرت هذه هي المرة الأولى التي مارست فيها الدولة حكمة وانضباطاً في استهداف تيار محدد وتحاشي الدخول في صدام مع الآخرين. 
 بعد جهيمان؛ عاشت التيارات الصحوية (الإخوانية والسرورية) فترة ذهبية لأن الدولة كانت محتاجة لهم، واستمرت الداخلية ترصدها دون أن تتخذ أي إجراء، و سبب مغازلة الدولة هو منع الاستفزاز الذي صنعه جهيمان، ومواجهة الثورة الإيرانية وتداعياتها في [المنطقة] الشرقية، ودعم الجهاد الأفغاني الذي دعمته أمريكا. وفيما عدا حوادث متفرقة فردية ليس لها علاقة بالتنظيمات؛ لم تحصل أي اعتقالات لهذه التيارات ما بين حادث جهيمان ودخول العراق للكويت. 
 في هذه الفترة الذهبية؛ ظهرت الرموز الإسلامية الجديدة، التي بعضها منتمٍ، أو محسوب على تيار معين، وبعضها غير منتمٍ. وبدأت خريطة الداخلية ترتبك. سبب ارتباك الخريطة على الداخلية أن كثيرا من أتباع الرموز، مثل سلمان العودة، وسفر الحوالي، ليسوا منتمين لأي جماعة، فضاعت الطاسة على الداخلية، بل ضاعت الطاسة أكثر لأن بعض الرموز، مثل الشيخ عايض القرني، والشيخ سعيد بن مسفر، هم ذاتهم غير منتمين، ولهم أتباع منتمين لجماعات، فاضطربت الصورة، وازدادت إرباكا أن هذه الجماعات كثيرة لا تقل عن ست جماعات كبرى، وجماعات أخرى صغيرة، وبينها وبين المشايخ، والمؤسسات التعليمية، تداخل معقد جداً. وتبين أن من عناصر هذه الجماعات أساتذة ومعلمين ومهنيين وتجار وموظفين في الدولة، وعدد كبير من طلاب الجامعات والمدارس وتلاميذ المشايخ.. لم يكن من طريقة لفهم الصورة إلا بالاعتقال والتحقيق وهو ما تجنبته الداخلية لأنها لم ترغب فتح جبهة بلا مبرر، مع استحضار الأسباب الثلاثة السابقة. وعلى كل حال؛ كانت الداخلية، من خلال فهمها لطريقة تفكير هذه التيارات، قد استشرفت أنها لن تعمل ضد الدولة، وصدق توقعها كما سنرى ما حصل بعد سبتمبر. 
 اعتقال عائض القرني بعد اتهام وجهه له خالد الفيصل 
  وخلال هذه الفترة؛ رصدت الداخلية كل الرموز الصحوية، وخصصت ملفاً لكل منهم، لكن هذه الملفات لم تنفع كثيراً في توضيح خريطة التيارات الإسلامية. وكدليل على قوة الصحوة في نهاية الثمانينيات؛ اعتقل الشيخ عايض القرني بعد اتهام خالد الفيصل له بالاعتداء على طفل.. فماذا حصل؟ 
 رصدت وزارة الداخلية غضباً عارماً بين الشباب المتدين تسبب بالتعجيل بإطلاق سراحه، بعد أن كانت خطة خالد الفيصل إبقائه مسجوناً، واستكمال اتهامه، ومن ضمن ما رصدته وزارة الداخلية، في نهاية الثمانينيات، الحملة التي شنتها هذه التيارات ضد الحداثة، وتوزيع ملايين الأشرطة والمنشورات عنهم، لكن الداخلية، رغم ذلك، لم تشعر بخطر لإدراكها أن الجميع لا يريدون الاقتراب من خط الاعتراض على الدولة نفسها، أو شرعيتها فبقيت تراقب عن كثب. 
 الأمر الذي لخبط الأوراق بالكامل هو قصة اجتياح الجيش العراقي للكويت واستدعاء القوات الغربية للمملكة حيث تلاحقت الأحداث بثلاث مراحل: 
 المرحلة الأولى: من احتلال الكويت إلى اعقتال سلمان العودة وسفره سنة 1994. 
 الثانية: أحداث سبتمبر. 
 الثالثة: ما بعد أحداث سبتمبر. 
 كيف ظهرت الجماعات الجهادية وكيف تعاملت الدولة معها، وكيف تغيرت علاقة الداخلية مع الجماعات السرية، وكيف ظهرت الجماعات الإصلاحية العلنية وتوسعت؟ 
 (وصل مجتهد إلى هنا وكف الحديث عن الجماعات الجهادية وانتقل فوراً إلى الحديث عن الجماعة الشيعية، لكنه يعود إلى الجماعة الجهادية عقب كلام مقتضب عن الشيعة) 
 الجماعات الشيعية في المملكة 
 سؤال وردني عن الجماعات الشيعية، وموقف الداخلية منها، والإجابة في التغريدات التالية: 
 قبل استيلاء الخميني على الحكم؛ لم ترصد وزارة الداخلية عند الشيعة أي معارضة لا سلمية ولا عنيفة، وكانت اعتراضاتهم تتم بمراسلات خاصة مع الدولة. بعد استيلاء الخميني؛ رصدت الداخلية، في الثمانينيات الميلادية، تحركات الشيعة على 3 طرق: مظاهرات، وتخطيط لأعمال عنف، وإصدار مجلة الثورة الإسلامية. وفي تلك المرحلة لم تكن إيران بتلك القوة، ولم توجد وسائل اتصالات تبين القمع، فتمكنت الداخلية من قمع التحركات بسهولة واعتقال المفجرين والمخططين، واكتشفت الداخلية من التحقيقات أن هدف الشيعة، وقتها، هو تحقيق أمنية الخميني بتصدير الثورة، بمعنى أن تكون الثورة شاملة، وليس مطالب للطائفة، ونجحت الداخلية بجدارة في احتواء الوضع، وتحجيم دور المعارضة الشيعية، ولذلك قرر الشيعة في نهاية الثمانينيات تعديل الخطة بالكامل على الشكل التالي: 
 1- أن يكون الهدف تحقيق مطالب للطائفة فقط. 
2- أن يكون العمل إعلامي محرج للنظام. 
3- أن يكون في الخارج. 
توقفت المظاهرات، وأعمال العنف، وهاجر عدد منهم إلى لندن لإصدار مجلة الجزيرة العربية، والتي كانت تصدر بطريقة مهنية فيها الكثير مما يحرج الدولة، وكسب الشيعة الجولة، لأن الدولة لم تتمكن من إيقافها، ولأنها تحاشت لبوس الطائفية، واهتمت بقضايا وطنية، لكن الداخلية، والاستخبارات، تعلم الحقيقة. ووافق الملك فهد على التفاوض معهم في لندن، وتمكن الشيعة من انتزاع تنازلات لأجل الطائفة، مقابل إيقاف صحيفة الجزيرة العربية سنة 1993. بعد هذا التفاهم تغيرت العلاقة بين الدولة والشيعة بالكامل لأن وضع إيران نفسه تغير، وأترك التفاصيل لوقت آخر لأني أجيب على الأسئلة فقط. 

 عودة إلى الجماعات الجهادية 

(تنويه: الأسئلة التالية وردت في سياق تغريدات مجتهد من قبل متابعيه) 

سؤال: لماذا منعت جماعة التبليغ بعد جهيمان؟ 

جواب: السبب أن نشاط جماعة التبليغ علني فيه تجمعات ونشاطات في المساجد، فخافت وزارة الداخلية أن يدعي غيرهم أنه مثلهم وهو في الحقيقة صاحب خطة ضد الدولة. 

سؤال من عدة أجزاء: الجزء الأول: إذا قلنا إن جذور الجماعات والتيارات الإسلامية عندنا كانت هي الإخوان.. لماذا لم تصبح قوية؟ 

جواب: ما يسمى بالإخوان والسروريين لهم انتشار والدولة على علم لكنها احتوتهم بخباثة واستفادت منهم ضد التيارات الجهادية كما سأبين بالتفصيل لاحقا. 

سؤال: ما هي أسماء هذه الجماعات؟ 

جواب: الصورة ملخبطة عند الداخلية وهناك أسماء لا أحب ذكرها لأن الجماعات تسمى بأسماء الذين انشؤوها وأخشى من سوء الظن بي. 

سؤال: سلمان العودة والقرني ما هي توجهاتهم سابقاً؟ 

جواب: العودة تعرف الداخلية أنه كان مع السروريين لكنه تركهم، وحالياً مختلف معهم حتى في الفكر. عايض القرني تعرف الداخلية أن ليس له فكر، ولا انتماء، لكن عوض القرني هو الذي يعتبر عند الداخلية محسوبا على الإخوان مع أن الداخلية نجحت في احتوائه. 

سؤال: أتباع العودة هم الذين حرقوا محلات الفيديو منهم الدخيل؟ 

جواب: معلومة خاطئة بالكامل. وإليك التفاصيل: هذه المجموعة صغيرة تكونت وانقرضت منهم بن بجاد والزايدي والنقيدان وأظن الدخيل تنطعوا في الدين ثم تطرفوا ضد التدين وأصبح بعضهم قريب من الإلحاد. 

سؤال: الشيخ سفر الحوالي من أي تيار، وهل أصابه مرض أو بفعل فاعل؟ 

جواب: الشيخ محسوب على السروريين، سأتكلم عن قصته لكن بخصوص المرض حقيقي وليس بفعل فاعل. 

 سؤال: هل ستتحدث عن الشيعة، وخلفيات المعارضة الشيعية؟ 
جواب: نعم لكن بعد. 
سؤال: ما هو مصير خالد التويجري بعد عبد الله؟ 

جواب: السؤال الأهم ما مصير آل سعود بعد عبد الله، لأن نايف شعبيته صفر لحين الانتهاء من الجماعات السنية الأساسية. 

سؤال: لِمَ تتحدث عن الجماعات الجهادية؟ 

جواب: لم تتشكل هذه الجماعات في تيار ضد للدولة إلا بعد 1990، سأتكلم عنها لاحقا وكيف تطورت مواجهتها للدولة. 
في جلسة قادمة سأتحدث عما يسمى بالجامية أو المدخلية وكيف نشؤوا وتكاثروا ودعمتهم الدولة ثم انكمشوا بعد أن تفاهمت الدولة مع السروريين والإخوان، وسأتحدث عن ملابسات اعتقال سفر وسلمان سنة 1994ومواجهة الدولة مع التيار السروري والإخوان لفترة مؤقتة ثم إطلاق سراحهم والتفاهم معهم، وأتكلم عن تداخل هذه المواجهة مع نشاطات التيارات الإصلاحية في التسعينيات التي أربكت الداخلية جدا وزادت غموض الصورة، وأتكلم عن ظهور التيار الجهادي ومساهمته في زيادة تداخل وغموض الصورة وكيف نجحت الداخلية في النهاية في عزله عن التيارات الأخرى بجدارة.


_,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  أمير سعودي يكشف تفاصيل جلسة هيئة البيعة التي حضرها الملك عبدالله و34 أميرا وتم فيها تنصيب نايف ولياً للعهد خفايا تنصيب نائف ولياً للعهد بدلاً من سلطان 
"مجتهد" اسم حساب في "التويتر" مجهول الهوية يتابعه أكثر من نصف مليون مشترك، ويعتقد أنه أمير سعودي يقول البعض إنه من داخل الأسرة الحاكمة
أمير سعودي في أسرة لآل سعود كون المعلومات التي يقوم بنشرها، حساسة جداً لا يمكن أن يأتي بها إلا من هو داخل القصر الملكي للأسرة الحاكمة.. بدأ "مجتهد" نشاطه منذ نوفمبر العام الماضي، مسلطاً الضوء على أبرز الأمراء في الأسرة المالكة السعودية، كاشفاً فضائحهم المالية و"فضائح خارج الحدود".. كما والمشاحنات والاحتقانات التي بين الأمراء أنفسهم والتي تكاد من فرط الغيرة لبعضهم البعض يرغبون بقتل كل منهم الآخر.. "الشارع" تنفرد  بنشر بعض تغريدات "مجتهد" في التويتر على شكل حلقات وقد تتوقف مؤقتاً حين لا تتوفر تغريدات جديدة.. وإذ ننشر بالنص التغريدات مجمعة، عدى ما صححناه إملائياً.
كان الملك بعد إعلان وفاة سلطان، يوم السبت 22أكتوبر2011م،  في المستشفى،  في آخر يومين له بعد العملية التي أجراها لظهره  فتدفقت عليه اتصالات المعزين ولكن أهم اتصال كان من مشعل..  قال مشعل للملك بالحرف: "اللي تبيه أنا معك فيه واللي تختاره موافق عليه". وارتاح الملك لأن مشعل أكبر المنافسين لنايف، ولأنه رئيس هيئة البيعة وبضمان مشعل ضمن الملك متعب أولاً لأنه شقيق مشعل ولا يخرج عن رأيه، وثانيا لأن متعب قريب شخصيا ونفسيا من الملك ولا يحب مخالفته كان عبد الرحمن وطلال يعلمان نية الملك ترشيح نايف فبدأ لوبي قوي لمحاولة إقناع أكبر عدد بعدم تجاوز عرف العمر، عسى ولعل أن تقع عليهم.
توجه عبد الرحمن لزيارة مشعل بعد ظهر السبت (22/10/2011م) وحاول إقناعه بضرورة احترام مسألة العمر وأن الدور عليه (على مشعل) وأنه سيكلم الآخرين لدعم مشعل، رد مشعل أنه لا يرغب بالحكم، فطلب عبد الرحمن دعم من يليه في العمر: عبد الرحمن، فمتعب، فطلال، فتركي، فأجاب  بأنه أعطى كلمة للملك أنه مع من يختار.
خرج عبد الرحمن من عند مشعل مصدوما حزينا لأنه يعلم أنه خسر مشعل بنفسه وخسره بصفته رئيس هيئة البيعة وخسر معه متعب كونه يعلم أن متعب لن يخالف شقيقه.
بعد أن انصرف عبد الرحمن من عند مشعل اتصل مشعل بالملك وأبلغه عن زيارة عبد الرحمن وما دار بينهما، فكلف الملك جهة تتابع تحركات عبد الرحمن وتبلغه.. أما عبد الرحمن فكان الملاذ الوحيد له طلال لأنه يعلم أن طلال متطلع وجريء وله خبرة في الحديث مع الإعلام فاتصل به وقررا اللقاء به ظهر اليوم التالي.
التقى عبد الرحمن بطلال ظهر الأحد واتفقا على محاولة إقناع الملك بشكل شخصي، فإن رفض يلجآن لإقناع هيئة البيعة خلال اجتماعها، بمراعاة الأعراف.. اتفق عبد الرحمن وطلال على زيارة الملك في قصره نفس الليلة بعد خروجه من المستشفى لأن الأخير فتح باب الزيارة لإخوانه والمقربين، ولكن خبرهم -خبر طلال وعبد الرحمن- كله تسرب للملك.
استعد الملك لزيارة عبد الرحمن وطلال بأن طلب من بعض الحضور عدم الانصراف إلا بعد ذهابه لغرفة نومه حتى يقطع عليهم الحديث في الموضوع، وحضر عبد الرحمن وطلال لعيادة الملك وبقيا إلى أن استأذن الملك للانصراف للراحة ولم يتمكنا من قول كلمة في الموضوع لأن المقام غير مناسب،  ولم يتمكن عبد الرحمن وطلال من مقابلة الملك مرة أخرى واضطرا انتظار اجتماع هيئة البيعة، واتفقا على أن يتكلم عبد الرحمن أولا ويتبعه طلال، بيد أن  الجهة المكلفة برصد تحركاتهم، نقلت للملك خطتهما للحديث في اجتماع هيئة البيعة،  فلم يحمل الملك هم عبد الرحمن لأنه لا يجيد الكلام، وتهيأ لإسكات طلال.
انعقدت هيئة البيعة وحضرها الملك و34 أميرا وكان المجلس كبيرا يصعب أن يـُـسمع إلا من يرفع صوته، لكن جمعت بعض الأخبار من عدة مصادر من أطراف المجلس:
افتتح الملك الجلسة بالحديث عن مناقب سلطان والترحم عليه وحديث عام عن الأسرة والظروف الخارجية والداخلية بعد الربيع العربي وحساسية موقف الدولة وجعل الملك صيغة كلامه وكأن من يجادل اختياره يريد المشاكل للأسرة. وكان قصد الملك من هذا الكلام أن يحرج عبد الرحمن وطلال ويغلق عليهم الطريق ثم قال الملك: "حسب نظام هيئة البيعة أختار لكم نايف لولاية العهد وأرغب أن تبايعوه ويش رأيكم (ما رأيكم)"؟ سادت لحظة صمت لثوان ثم تكلم عبد الرحمن بصوت مرتفع قال: "إننا يجب أن نطبق وصية والدنا الملك عبد العزيز الأكبر فالأكبر بايعنا سعود ثم فيصل ثم خالد لأن محمد عزف عن الحكم ثم بايعنا فهد ثم بايعنا عبد الله وسلطان باتفاق الأسرة وتطبيق الأعراف بعد عزوف بندر ومشعل ولا يمكن نتخطى الأكبر إلا إذا كان عازفا فما هو مأخذكم علينا؟ نحن أكبر من نايف وتسلمنا مناصب في الدولة ونستطيع تسيير الدولة ولسنا سارقين ولا حرامية وما جرى عليه عاداتنا يجب أن يستمر.." وهنا قاطعه البعض ويبدو أن الذين قاطعوه مكلفون من الملك لأن ردهم كان إما بتأييد الملك، أو بطلب تصويت على نايف بينما عبد الرحمن يريد التصويت على الأكبر فالأكبر ثم نهض البعض ممن يصغر نايف سنا لمبايعة نايف فطلب طلال الإذن بالحديث فرد عليه الملك قائلا: "أسكت بس ولا كلمة"، وقال عبارة أخرى قوية في إسكاته وكان الملك يعلم إن طلال لو تحدث فسيحرج الملك لأنه سيطالبه بإثبات مصداقيته وعقد هيئة البيعة بالطريقة النظامية دون مشاركة الملك وبترشيحات سرية وذلك لأن الملك هو الذي بادر بنظام هيئة البيعة وألزم به إخوانه وتحمس له، فيكون كلام طلال محرجا جدا للملك ولذلك منعه الملك من الكلام فورا، في هذه الأثناء ازدحم الأمراء على نايف يبايعونه في مقدمتهم تركي وسلمان وبقية من يصغرونه سنا وبقي عبد الرحمن ومتعب وطلال وبدر فما الذي حدث؟!
قام نايف للملك وقبل يده وشكره على حسن الظن فيه ثم توجه لمشعل وقبل رأسه وبايعه مشعل ثم توجه لعبد الرحمن فقال له عبد الرحمن "وخر عني (إبتعد عني)" وغادر غاضبا. توجه نايف لمتعب وسلم عليه وبايعه متعب، ثم توجه لطلال فبادر طلال بالانصراف قبل أن يصل إليه نايف وهو يتمتم بكلمات فهم منها أنه سيتكلم للإعلام ، ثم سلم نايف على بدر وشكر الجميع وانتهى الاجتماع وأعلن الخبر في الإعلام بالطريقة الرسمية و تسربت عدة روايات عما حصل لكن هذه هي الرواية الدقيقة.
بعد اجتماع الهيئة بأسبوع دعا الملك مشعل ومتعب لقصره في مأدبة عشاء وأعطاهم هدية مليار ريال لكل منهما على تعاونهما في دعم اختيار نايف، وبعد بيعته بذل نايف جهدا ضخما في التلطف مع عبد الرحمن وطلال واستخدم نفوذه لإكرامهما ماديا وحقق بعض النتيجة مع عبد الرحمن لكن لم ينجح مع طلال ولذا بقي عبد الرحمن حاقدا على الملك لكنه رضي عن نايف وحرص على حضور جنازة موته  من خارج البلد وتأخرت طيارته فأدرك عزاء أسرة نايف ولم يعزي الملك أما طلال فلم يحضر الجنازة ولا الدفن ولا عزاء أسرة نايف ولا الملك وأعتقد أنه لم يتصل حتى اتصال، حين توفي نايف كان الملك قد تورط في مبادرته الغبية المسماة هيئة البيعة التي لم يطبقها إلا مرة واحدة  في تعيين نايف كادت أن تسبب انفجارا.
(العدد القادم: خفايا تنصيب سلمان بدلاً من نائف لولاية العهد).
أمير سعودي يكشف تفاصيل مثيرة عن الأسرة الحاكمة في السعودية (2  
- كيف تم إعفاء الأمير عبد الرحمن من العمل بعد بيعة نايف؟ وكيف تمت ترضيته؟
- بعد إعفائه من موقع نائب وزير الدفاع والطيران؛ اتصل عبد الرحمن مرتين بالتويجري، وعندما لم يرد عليه توجه، مع اثنين من أبنائه، حاملين رشاشات، فهرب التويجري من الديوان الملكي وأخبر الملك
- اتصل الملك بنايف وكلفه إرضاء عبد الرحمن بصرف مبلغ مالي له
- نايف هادن الأمير طلال؛ لكن سلمان كان يصرح بأنه رمز للخراب في الأسرة
- ما حكاية رسالة التهنئة التي أرسلها طلال لمحمد مرسي وحشر فيها عبارتين ضد الملك؟
ماذا حدث أثناء تنصيب سلمان ولياً للعهد خلفاً لنايف؟
 بعد بيعة نايف صدر قرار بإعفاء عبد الرحمن من منصبه- نائب وزير الدفاع والطيران- دون قول "بناء على طلبه" وذلك لأنه طرد طردا عقوبة له على موقفه من البيعة فكيف كانت ردة فعله؟
اتصل عبد الرحمن بالتويجري* ظنا منه أنه هو الذي يصدر قرارات الملك فلم يرد عليه وكرر الاتصال فلم يرد عليه فاستشاط غضبا وقرر الهجوم عليه بالسلاح.. توجه عبد الرحمن للديوان قاصدا التويجري حاملا الرشاش مع اثنين من أبنائه معهم رشاشاتهم وموكب من الشرطة العسكرية التي سمح الملك ببقائها معه.. سرّب مخبرون من الشرطة العسكرية الخبر للتويجري فهرب فورا من الديوان وأخبر الملك. وحين وصل عبد الرحمن للديوان لم يجد التويجري فعاد لمنزله اتصل الملك بعبد الرحمن بعدها بساعة وسأله: ماذا تريد؟ قال: "أبي حقوقي مثل غيري"!! قال له الملك: "وش حقوقك؟"، قال: "خدمت الدولة 30 سنة، ابي مثل غيري..". الملك فهم منه انه يريد مالاً كثيراً ولكونه فصل من السلطة ينبغي تعويضه بالمال.. هدأه الملك وقال له: إبشر، وسوى الملك حركة ذكية وهي التالي:
اتصل الملك بنايف وقال: "ابي نرضيه ماديا عن طريقك، حتى يزول حقده عليك، وابيك تعطيه اللي يبي (الذي يريده)..". وفعلاً، تصرف نايف وعرف المبلغ الذي يرضيه وصرفه له.. لم يصلني كم المبلغ الذي استلمه عبد الرحمن لكن سيصلني ان شاء الله. بعدها سافر عبد الرحمن للعلاج وجاء للعزاء ثم عاد لجنيف وربما يذهب لأمريكا..

وماذا عن طلال؟
أما طلال فقد صوابه، واستقال من هيئة البيعة، ثم بعد بضعة تصريحات غير محسوبة تحسّف وكتب للملك رسالة، ولم يرد عليه الملك، فكتب اخرى، وثالثة، ثم استمر يرسل الرسائل والملك يتجاهله لأنه يعلم أنه جبان ولن يستطيع كسر الجرة بالكامل خوفاً على مصالحه المليارية التي تنهار إذا كسر الجرة، وكان نايف حريصاً، بعد بيعته، على مجاملة طلال، ويتعمد أن يذكره بخير في جلساته بخلاف سلمان الذي يصرح بأنه رمز للخراب في الأسرة ولا مفر أن يصطدم به.
سألني البعض عن طلال وما يدور في العائلة حول موقفه وتصرفاته وهل له مؤيدين في العائلة وماذا ينوي ان يعمل واليكم الجواب:
ينظر لطلال بن عبد العزيز في العائلة حاليا نظرة تتفاوت بين الاحتقار وعدم الثقة والشماتة وذلك حسب الجناح الذي في العائلة والموقف السابق منه، الجناح المعادي لطلال المسمى (بالسديرين) شامت به ومتشفي منه.. إنه خسر كل شي وقطع كل الفرص على نفسه لأنه تصرف في الوقت الخطأ بالطريقة الخطأ.. الجناح الذي كان يتعاطف مع طلال، ومنهم كثير من الجيل الثاني، فقد الثقة به بعد ما علم أنه يراسل الملك سرا برسائل تتناقض مع ما يقوله في العلن. الجناح الذي يتعاطف مع المطالب الشعبية واعطاء المواطنين حقوقهم احتقر طلال بعد ما تبين انه في مقدمة امراء "التشبيك" بعد فضيحة صك العشرين مليون من ضمن ما تسرب عن طلال انه مستثمر اساسي في شركة "ارابيان شيلد" التي تستخرج الذهب من جبال عسير وهذا من ضمن مصالحه التي تتناقض مواقفه بسببها. رغم كل ذلك، فقد احتفظ طلال بعلاقة ممتازة مع رئيس الديوان خالد التويجري من خلف الملك عبد الله وتجري بينهما ترتيبات حساسة الله اعلم بها.. واما رسالة التهنئة التي ارسلها طلال لمحمد مرسي فهي ليست حباً في مرسي لان طلال يكره الإخوان ويحب مبارك لكن اراد ان يحشر فيها عبارتين ضد الملك، يقول طلال "لم تستطع القوى المتنفذة ولا أصحاب المصالح ورؤوس الأموال أن تحرف مسارها ولا نتيجتها كما جرت العادة".
 ماحدث أثناء تنصيب سلمان ولياً للعهد خلفاً لنايف
حين توفي نايف كان الملك قد تورط في مبادرته الغبية المسماة هيئة البيعة التي لم يطبقها الا مرة واحد في طريقة تعيين نايف التي كادت أن تسبب انفجاراً داخل الأسرة.. جاءت وفاة نايف مفاجئة مع صدمة وارتباك وكان أفضل حل لعبد الله أن يضلل الآخرين بأن القرار مؤجل إلى بعد العزاء حتى يسترخي الجميع فيفاجئهم باختياره.
وفعلا، حين كان الجميع يتداولون أن قرار اختيار ولي العهد سيكون في اجتماع الهيئة بعد العزاء اذا بقرار تعيين سلمان يصدر مفاجئا الجميع وحين سئل الملك بعد القرار من قبل أحد كبار الأسرة رد عليه الملك: "هذا أمر يخصنا وحنا الي نقرر وولي عهد أنا الي أختاره ما هو هم الي يختارون".. وتبين فيما بعد أن الملك استشار التويجري* في ورطة هيئة البيعة فقال له فيما معناه أنك أنت الذي أنشئت الهيئة ونظامها ولك الحق في أن تعمل بموجبها أو بخلافها، حين سمع الملك هذا الرأي من التويجري استدعي سلمان واخبره ثم أعلن بلا تردد.
الملك عبدالله يرى أن نايف وسلمان رجال دولة بينما البقية ما هم كفو حكم (أكفاء حكم).. بعد بيعة سلمان لم يصدر من عبد الرحمن شيء لأنه يئس وهو مريض جدا أما طلال فقد تحدث للقدس العربي فنشرت كلامه لكنه تحدث لجهات أخرى ولم تنشر.. يحاول طلال الترويج إعلاميا بأن حكم آل سعود سينهار وأن المخرج هو الملكية الدستورية لكن لسبب أو لآخر لم يكتب هذا الكلام على حسابه في التويتر.
*خالد التويجري رئيس الديوان الملكي ساعد الملك عبدالله الأيمن.. يكن له جميع الأمراء الحقد، كون الملك عبدالله لا يثق إلا به ويوليه مسؤوليات عِظام.
 أمير سعودي يكشف تفاصيل مثيرة عن خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السعودي و"مافيا آل سعود"(3)
- لديه نفوذ يفوق كل الأمراء وتمكن من اختراق احتكار آل سعود للسلطة وصار عقل الملك عبد الله الذي يفكر له
- هو رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص للمك والمشرف العام على الحرس الملكي ويدير مجلس الوزراء، ويرتب كل أمور الملك شخصياً، ونفوذ  يكاد يقترب من سلطة الملك نفسه
- ما عدا الشؤون الأمنية والمالية؛ فكل شيء في يد رئيس الديوان الملكي بما في ذلك السياسة الخارجية
- اكتشف التويجري أن أبناء الملك عبد الله، متعب وخالد وعبد العزيز، يرغبون في استغلال وجود والدهم في الملك لكن لا يتقنون فن النهب لهذا مكنهم من عمليات فساد كبيرة
- منذ العملية الأخيرة لا يغادر الملك عبد الله منزله إلا للضرورة القصوى، ونشاطه اليومي معظمه لصحته وشؤونه الشخصية
- المهمة الوحيدة الي يقوم بها الملك هي توقيع الأوراق التي يأتي بها التويجري ولا يقرأها أكثر الأحايين
- قال الأطباء للملك إنه يعاني من هشاشة في العظام، والحركة الزائدة تضره وهو يتخوف من أن تتكرر لديه مشكلة الظهر أو تخرب العملية
خاص- "الشارع":
سألني أحدهم عن ما هي قدرات الملك الحالية. الملك منذ العملية الأخيرة لا يغادر منزله إلا للضرورة القصوى. نشاطه اليومي معظمه لصحته وشؤونه الشخصية. كل شي بيد التويجري ما عدا الشؤون الأمنية. القرارات المالية والتعيينات وما شابه ذلك، وحتى السياسة الخارجية بيد التويجري.
المهمة الوحيدة التي يسويها الملك هي توقيع الأوراق التي يأتي بها التويجري ولا يقرأها أكثر الأحايين.
الملك قال له الأطباء إن عنده هشاشة في العظام، والحركة الزائدة تضره ولذلك يتخوف أن تتكرر عليه مشكلة الظهر أو تخرب العملية.
الوحيدون الذين يراعيهم التويجري، الأمير نايف وعيال الملك، وأيضاً نسيب الملك وزير التعليم.. لكنه يراعي عيال الملك أكثر من نايف.
العساف* يحبه الملك ويثق فيه لأنه موالي للملك جدا رغم أن الذي رشحه سلطان وسلمان لكن بعد تعيينه أصبح لا يسمع إلا  الملك.
والتويجري الآن هو رئيس الديوان الملكي (بعد دمجه مع ديوان رئاسة الوزراء)، والسكرتير الخاص للمك، والمشرف العام على الحرس الملكي، بمعنى أنه يدير شؤون الديوان ومجلس الوزراء، ويرتب كل الأمور للملك شخصياً، ويدير الحرس الملكي وهو نفوذ يكاد يقترب من سلطة الملك نفسه.
المقصود خالد التويجري الذي اخترق احتكار آل سعود للسلطة ولم يبق أقوى منه إلا الملك ونايف، وحتى الملك صار التويجري عقله الذي يفكر له.
السؤال هو: هل لدى التويجري القدرات والصفات التي تؤهله لمثل هذا النفوذ؟ وما هي الآلية التي تمكن بها من أن يكون بكل هذا التأثير؟
كان لعبد الله بن عبد العزيز أب روحي يسمى عبد العزيز التويجري على درجة عالية من الثقافة والذكاء، لكنه كان معروفاً بميول غير إسلامية. ولا أطيل في علاقة عبد العزيز التويجري مع عبد الله، لكن المهم أن له ولدين مكن لهما عند عبد الله في الحرس الوطني هما خالد وعبد المحسن. كان عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني، لكنه كان المدير الفعلي لأن عبد الله بن عبد العزيز فوضه بصلاحيات كاملة فعين ابنيه في الرئاسة.
واستغل عبد العزيز تعيين خالد كحجة لأجل أن يرسله لعبد الله بن عبد العزيز بشكل متكرر ليقرأ عليه مراسلات الحرس حتى يقترب منه نفسيا، واختار عبد العزيز خالد لهذه المهمة لأنه أقدر من أخيه في إعجاب عبد الله، ويبدو أن هذه الخطوة (حصلت في الثمانينيات) أتت أُكلها لاحقا.
تخرج خالد التويجري من جامعة الملك سعود (أظن التخصص قانون) وحصل على ماجستير من جامعة (يو سي إل أي) ويشكك البعض في صحة هذه الشهادة، نشأ خالد في شبابه بفكر وسلوك غير إسلامي، والدور الأكبر لهذا التوجه لم يكن لوالده بل كان لشخص يعتبره خالد أستاذه وشيخه وملهمه ومربيه، هذا الأب الروحي لخالد التويجري، هو عبد الله نور، توفي 2006، الكاتب والأديب الذي كان خالد يعتبر نفسه معه مثل مريد الصوفية مع شيخه، وكانت علاقتهما أدبية وفكرية وروحية، وأضف لها ما شئت من الأوصاف، والمقربون من خالد يعرفون بعض الأسرار غير المريحة عن هذه العلاقة.
وقد أثرت هذه التربية في خالد بشكل واضح فهو يصرح بليبراليته، وكان يسعى حثيثا لتمكين هذا الفكر من خلال تمكين نفسه وحصل له ما تمنى. أما السلوك فيكفيك أنه لا يؤدي الصلاة إلا إذا اضطر للمجاملة، وحتى المجاملة تركها بعد تمكينه فتراه في الديوان يفوته وقت صلاتين ولا يبالي. وللتعرف على شخصيته يكفيك أنه يعتبر أسوأ الشخصيات الإعلامية نماذج وطنية عظيمة وهم عبد الرحمن الراشد وعثمان العمير ومحمد آل الشيخ.
وكان قبل بضع سنوات قد أقنع الملك عبد الله بجائزة خاصة (لم تعلن) ورشح لها هؤلاء الثلاثة بصفتهم الفائز الأول والثاني والثالث. وبعد الراشد والعمير ومحمد آل الشيخ تأتي شخصيات مثل الذين يسمون مثقفين ممن ملأ صالة الماريوت. وبالمناسبة لا يوجد دليل على أن له علاقات بسفارات ومخابرات مثل عبد الرحمن الراشد لكن لديه حماسا منقطع النظير للتغريب، الله أعلم بسببه.
بعد ما ذكر سابقا عُين أبوه مستشاراً وسكرتيراً شخصياً لولي العهد عبد الله، ثم عين نائباً لرئيس ديوان ولي العهد، وكان الرئيس الفعلي للديوان ثم، بعد استلام عبد الله الملك، عين فوراً رئيساً للديوان الملكي، إضافة إلى كونه سكرتيراً خاصاً للملك، وعين مسؤول هيئة البيعة، ومشرفا على الحرس الملكي، لكن أخطر تطور في نفوذه كان دمج الديوان الملكي مع ديوان رئاسة الوزارة، وطرد عبد العزيز بن فهد من الثاني، والذي أصبح به -أي التويجري- الملك غير المتوج.
هل هي الظروف، أوهي خطة من والده حسبها بشكل دقيق ليمكّن لابنه مع استلام عبد الله؟ أيا كان فهذا الذي حصل وانتهى به الأمر لنفوذ يفوق كل الأمراء.
اختراق التويجري للملك عبد الله أمر معروف ويتداوله الكثير، لكن كيف تمكن التويجري من إبعاد عزوز من ديوان رئاسة الوزراء رغم تخوف عبد الله؟ كان التويجري يدرك مداراة الملك عبد الله لعزوز، ولذلك كان بدهائه محافظاً على علاقة ممتازة مع عزوز إلى أن أمن وسيلة ذكية ركل بها عزوز ركلاً. اكتشف التويجري أن متعب وخالد وعبد العزيز، أبناء عبد الله، يرغبون في استغلال وجود والدهم في الملك لكن لا يتقنون فن النهب وإخطبوطية الفساد، التويجري حل المشكلة أولاً لأنه مفتاح والدهم، وثانياً بيده كل المعاملات، ثالثاً يستطيع إقناع الملك بأي مشروع جديد، ورابعاً تعميد الشركة التي يختارها.
ومن هنا أتت خطة المدن التجارية، وجامعة نورة، وجامعة عبد الله، وتأمين الحرس الملكي، وغيرها من اختراعات بعضها تضخم قيمته، وبعضها وهمي، أو شبه وهمي، كما مكن التويجري لهم من خلال الإقطاعات الضخمة للعقار، وامتيازات الخدمات، وقبول وساطتهم مدفوعة الثمن للمليارديرية الذين يطلبون فزعة الديوان. وسوف أسرد نماذج من الفساد القبيح الذي لا يقل عن فساد عزوز في هذه المشاريع، والذي رأى الناس بعض آثاره لكن ننهي قصتنا عن طرد عزوز أولاً.
بعد أن كسب التويجري الثلاثة بدأ بتطفيش عزوز من خلال استخدام نفوذه لإحالة أوراق رئاسة الوزراء إلى مكتبه في الديوان فصار عزوز لا يبالي بالحضور. كان التويجري يدرك أن الملك لا يريد مناقشة إقالة عزوز للسبب الذي ذكرته سابقاً فاستغل التويجري علاقته الوثيقة مع متعب وإخوانه واتفقوا على التالي:
قاموا بإرسال رسالة إلى عزوز، وأقنعوه بأن أمر الطرد جاهز (ولم يكن جاهزا) وإن رغب بحفظ ماء الوجه عليه أن يبادر بالطلب، فخرج عزوز منهم متردداً، ثم رتبوا  له لقاء مع أحد أعمامه الذي نسقوا معه، دون علم الملك، فأكد له نفس كلامهم فاضطر عزوز بقبول فكرة أنه أعفي بناء على طلبه فتم للتويجري ما أراد؛ ولهذا تلاحظون في تغريدات عزوز حقدا على التويجري، ومن معه، وتكرار التخويف من القادم، وفي نفس الوقت رضاه عن الملك لأنه يعرف أن الملك بريء من طرده، وبالمناسبة فإن التويجري لا يعطي اهتماماً ملكياً إلا لهؤلاء الثلاثة من أبناء عبد الله، إضافة للأمير نايف، وأما غيرهم من آل سعود فمعاملة روتينية.

نستأنف الحديث عن فساد التويجري والديوان ومن حول الديوان
أفراد وضباط الحرس الملكي يتلقون العلاج كاملاً في مستشفيات الحرس الوطني والتخصصي والعسكري حسب مرادهم ومع ذلك يتلقون تأمينا صحيا كاملاً.. لماذا؟
لأن خالد التويجري يستفيد 500 مليون هي حصته من عقد التأمين (مليار و500مليون) يدفعها الديوان للشركة التي لا تقدم أي علاج لأن العلاج موفر كما ذكرنا. الشركة مسرورة تعطي خالد هذا المبلغ لأن مصروفها على علاج الحرس الملكي محدود جداً وربحها باهظ، بل هناك آخرون مستفيدون من هذا العقد غير خالد.
في جامعة نورة فاز الراجحي -حسب النظام- بالمناقصة بـ 9 مليارات فقط، فنسق التويجري مع عبد العزيز بن عبد الله لإبعاد الراجحي، وأقنعوا الملك بالتعميد، فاستفزع الراجحي بمشعل ووعده بمليار كاملاً إذا أقنع الملك بإعادة العقد للراجحي، ولكن وساطة مشعل رفضت وأحيل المشروع لـ(سعودي أوجيه) بـ 20 مليار ريال، وإذا كان الراجحي سيربح من 9 مليارات، فقطعاً سيكون الربح من 20 مليارا لا يقل عن 12 مليارا موزعا بين الشركة وعبد العزيز بن عبد الله والتويجري.
أما جامعة عبد الله فهي من أسرع المشاريع في السرقة حيث أنشئت في وقت قياسي بتكلفة 30 مليارا بينما التكلفة الحقيقية لا تزيد عن 5 مليارات.
ومرة أخرى؛ يقتسم أبناء عبد الله الكعكة مع التويجري وآخرين من المستفيدين من هذه الكعكة التي لا تقل عن 25 مليار ريال.
أما مدينة الملك عبد الله الاقتصادية فهي كارثة من نوع خاص لأنها سرقة بثلاث اتجاهات 1- المال العام. 2- أراضي المواطنين. 3- المساهمين في الشركة.
بدأت حكاية مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بإقناع الملك بالفكرة الفانتازية وتسليمها لعمرو الدباغ، واجهة عبد العزيز بن عبد الله، فماذا عمل عمرو، اختار الأرض في رابغ، ونسق مع الكبار يتملكونها (كان جزء منها مملوكا من قبل للكبار)، فاستقر الأمر لعزوز بن فهد، وبندر بن سلطان، وعبد الله كامل، عبد الله كامل كان واجهة لعبد العزيز بن عبد الله ومعه عمرو الدباغ، محافظ هيئة الاستثمار، فيكون عبد العزيز بن عبد الله هو الشريك الثالث في الأرض.
أعلن اختيار الأرض بعد أن أمن الكبار ملكيتهم لها، فقفز السعر من 3 ريالات إلى 25 ريالا، وثمنت الأرض بما يقارب 3 مليارات لهؤلاء الذين استولوا عليها، تم شراء الأرض بأموال مساهمي شركة إعمار، التي كان يفترض أنها أُسست برأسمال 8.5 مليار ريال، ولأنه مشروع فاسد فقد كانت الخسارة حليفة البداية، ولإنقاذ المشروع استنجد الدباغ بصندوق التنمية الصناعي فلم يحصل إلا على 200 مليون، لأن الصندوق يتخذ فيه القرار بشكل شفاف ومهني، فماذا فعل الدباغ؟
استنجد الدباغ بالتويجري لإقناع الملك بتعميد وزير المالية إقراض المشروع تحت غطاء صندوق الاستثمارات العامة بـ 5 مليارات، وتم الأمر بسلاسة عجيبة. وبعد ذلك تبين أن هذه المدينة مشروع هلامي شكلي، واستثمار فاشل، وأسهم الشركة في الحضيض، والمخلصون من الذين يعملون فيها يقولون إن إفلاسها قريب جداً.
وبهذا حصيلة المشروع، سرقة أراضي المواطنين وسرقة المستثمرين في أسهم الشركة وسرقة 5 مليارات ريال قرض من الدولة كلها بسبب الصلاحية المطلقة للديوان.
لا أدعي أن التويجري هو الذي تولى كبرها، لكن له دورا كبيرا فيها، والأخطر منه عبد العزيز بن عبد الله، الذي فرض عليهم بن خالته الرشيد مسؤولا للشركة.
تصحيح: جامعة نورة لبن لادن، وليس لـ"سعودي اوجيه"، مع أن "سعودي اوجيه" دخلت في المشروع بشكل معقد أتناوله لاحقاً.
خالد الفيصل أراد كسب الملك وأبناء الملك والتويجري ويجعل لنفسه خطا ساخنا مع الديوان الملكي بدون مشاكل فكان مما عمله التالي:
أمر بإزالة ملاهٍ من أرض مستأجرة من البلدية في كورنيش جدة الشمالي تقدر قيمتها بمليار، واتفق مع التويجري على استصدار أمر لعبد العزيز بن عبد الله، أرض أخرى معدة كمرفق للبلدية في شمال جدة، تقدر قيمتها بـ 2 مليار، قام خالد الفيصل بالتنسيق مع التويجري لاستصدار أمر عليها لمتعب بن عبد الله، وبالمناسبة أوامر الديوان من التويجري وهو في السنوات الأخيرة صدق نفسه، وبدأ يشوف حاله حتى على كبار عيال عبد العزيز، ومن ذلك قصتان ظريفتان:
الأولىمشعل جاء يسلم على الملك عبد الله، فسأله سؤالا ظن الملك أنه مخرف. قال: "وش اخبار جلالة الملك خالد؟"، فرد عليه الملك: "خالد مات الله يرحمه". رد مشعل قال: "لا ما أعاني خالد بن عبد العزيز، أعاني جلالة الملك خالد التويجري، صاير ملك لا يرد علينا ولا يعطينا وجه وصايرة سلطته فوق الجميع"، فرد الملك بأن أرضى مشعل كلامياً بعبارات جميلة، وأرضاه عمليا بصفقة الجزء الثاني من قطار الحرمين؛ 30 مليارا التي فازت بها شركة الشعلة التابعة له.
القصة الثانية: مع سلمان بن عبد العزيز، قبل سنتين، حيث اتصل عدة مرات بخالد التويجري فلم يرد، وأخبره سنترال الديوان بأنه مشغول، فماذا عمل سلمان؟
كان سلمان يعلم أن تصرف التويجري رداً على حركة قام بها سلمان سنة 1997، حين قرر عبد الله، وقتها (كان وليا للعهد"، إيقاف مجانية اتصالات الأمراء غير المتنفذين، حين أمر عبد الله بذلك جاءه سلمان بدليل عن 40 خطا هاتفيا دوليا مجانيا في منزل عبد العزيز التويجري، وقال: "تسمح له مجاني وتمنع آل سعود؟"، فألغي الأمر.
المهم أن سلمان غضب من عدم رد التويجري فأرسل في طلبه شخصياً يحضر عنده في مكتبه من أجل أن يؤدبه، لكن التويجري صار أخبث، وخرج منها سالماً، كيف؟
التويجري الخبيث يعرف عقلية سلمان جيداً، فأحضر الأدلة أنه مع الملك خلال اتصالات سلمان، وأحرجه بأن الرد عليه، وقتها، يعني جرأة على الملك فانطم سلمان.
آخر أفلام التويجري تعيين عبد اللطيف آل الشيخ على الهيئات، وهو لا يملك من المؤهلات إلا رضا التويجري، وسبّب تعيينه موجة غضب، تعيينه تسبب في غضب أعضاء من هيئة كبار العلماء، وبعض القضاة، وذلك لمعرفتهم بشخصية هذا الفارغ، وحاولوا إيصال اعتراضاتهم وتم تجاهلها، حتى زملائه الذين يعرفونه عن كثب مستغربون من تعيينه لأنه معروف عندهم بانحرافاته التي يجاهر بها، ويتداولون عنه النكتة التالية:
لو كانت الهيئة تؤدي دورها بشكل صحيح لكان عبد اللطيف آل الشيخ قد أوقف من قبل الهيئة مئات المرات بسبب مغامراته الأخلاقية، المذكور عمل مستشاراً شرعياً في إمارة الرياض، وتكفل بملف المشايخ "المشاغبين"، من أمثال سلمان العودة، وسفر الحوالي بدايات التسعينيات، وأبلى بلاء حسنا في التحليلات "الاستخباراتية الشرعية"، التي تستخدمها الصحافة والإعلام، والمشايخ التابعون للإمارة، ضد هذا التيار، ثم أقنع الأمير سلمان أن يكون مراسله مع الشيخ بن باز، رحمه الله، بخصوص العودة والحوالي، وأمثالهم، لتقبيح صورتهم لديه، وحقق بعض النجاح، وحين رأى إعجاب الأمير سلمان بأدائه صدق نفسه وتجاوز صلاحياته وحاول استغلال موقعه في الإمارة لسرقة عقارية كبيرة، فماذا حصل؟
كانت الحاجة له انتهت بعد انحسار أزمة الحوالي والعودة، فجعل سلمان قضية السرقة سبباً في طرده على شكل تقاعد مبكر، وهو في المرتبة العاشرة، انشغل بعدها بالتجارة، وبقي مشغولاً بها إلى أن صعد نجم التويجري وتغيرت مع التويجري سياسة الدولة في المناصب الدينية فوجد الفرصة سانحة، دخل المذكور لبوابة التويجري من بابين؛ خاص وعام. الخاص علاقة مباشرة مع التويجري رتبها بخبث أثبت فيها أهليته لأي منصب ديني شاغر، أما العام فهو مشاركته في الجدل الدائر عن الاختلاط، ووقوفه علناً مع أحمد الغامدي بتأصيل شرعي مزعوم أكثر إقناعاً من كلام الغامدي، ولأنه نجح في اختبار التويجري فقد قفز به الديوان من المرتبة العاشرة إلى مرتبة وزير بعد تقاعد قرابة العشر سنوات، وحجة التويجري الخبيثة هي أنه من آل الشيخ، ومتخصص شرعياً، وهي حجة لم تنطل حتى على العقلاء من آل الشيخ، الذين لهم رأي واضح فيها، عقلاء آل الشيخ يقولون لو كان الاختيار من عائلتنا جاداً لوقع فوراً على عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن ابراهيم الوكيل السابق للهيئات.
المذكور دخل الجو مضبوطا، وحضر يوم السبت، بعد تعيينه، قبل الدوام، متحمساً مسروراً، ومعه حزمة قرارات معدة في الديوان ستعلن واحداً بعد الآخر، وكل الاحتجاجات المؤدبة الهادئة من قبل بعض العلماء القلقين من هذا التعيين والقضاة وبعض آل سعود أحيلت بشكل مهين إلى التويجري.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً
Item Reviewed: أمير سعودي يكشف تفاصيل مثيرة عن الأسرة الحاكمة في المملكة (4)جانب من قصة حركة جهيمان والجماعات الجهادية في المملكة Rating: 5 Reviewed By: وكالة السبئي للانباء-سـام
عذراً خاصية التعليقات مغلقة حالياً